دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

لبحث عدد من القضايا على رأسها أزمة السودان

انطلاق أعمال القمة العربية الـ32 في جدة

19/05/2023 الساعة 15:02 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت أعمال قمة جامعة الدول العربية الـ32، ظهر اليوم الجمعة، والتي تبحث عدة قضايا رئيسية، من بينها القضية الفلسطينية والأزمة السودانية، بالإضافة إلى ملفات اقتصادية في إطار الخطط التنموية للجامعة العربية.

ووصل يوم أمس عدد من رؤساء الدول العربية، من بينهم الرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس التونسي قيس سعيّد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ أحمد الغزواني.

وتعد هذه أول مشاركة لبشار الأسد في قمة عربية منذ قمة سرت بليبيا عام 2010، قبل اندلاع الثورة السورية 2011، ومن ثمّ تجميد عضوية بلاده في جامعة الدول العربية في العام ذاته.

وفي السابع من مايو الجاري، أعلنت جامعة الدول العربية إنهاء تجميد مقعد دمشق لنحو 12 عاما على خلفية قمع عسكري لاحتجاجات شعبية اندلعت في 2011 للمطالبة بتداول سلمي للسلطة.

وفي الجزائر ذكرت تغريدة على تويتر لوزارة الخارجية أن الرئيس عبد المجيد تبون كلف رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن بتمثيله في أشغال القمة العربية، كما أعلنت وكالة أنباء الإمارات أن نائب رئيس الدولة منصور بن زايد سيرأس وفد الإمارات إلى القمة العربية المقامة في جدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo