تنظمها وزارة الصحة وشركاؤها

أنشطة توعية بمناسبة اليوم العالمي لنظافة الأيدي

19/05/2023 الساعة 16:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية والقطاع الصحي شبه الحكومي والخاص العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة خلال الاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي، والذي تم الاحتفال به هذا العام تحت شعار "لنسرع وتيرة العمل (معا) أنقذوا الأرواح – نظفوا أيديكم".

وفي هذا الإطار نظمت الوزارة ورشة عمل تدريبية للعاملين بالقطاع الصحي حول أهمية نظافة الأيدي، وذلك بمركز إتقان للابتكار والمحاكاة الطبية بمدينة حمد بن خليفة الطبية، وبحضور نحو 158 من العاملين الصحيين ومديري المرافق الصحية والرؤساء التنفيذيين وراسمي السياسات الصحية.

قدم الورشة عدد من المختصين بوزارة الصحة العامة ومؤسستي حمد الطبية، والرعاية الصحية الأولية، والهلال الأحمر القطري، ومركز النسيم الربيع الطبي، ومركز استر الطبي، حيث تم استعراض الخبرات والدروس المستفادة من تعميم الممارسات الخاصة بغسل الأيدي خلال تقديم الرعاية الطبية للمرضى في المنشآت الصحية أثناء جائحة “كوفيد-19”.

كما قدم فريق مكافحه العدوى بمستشفى الوكرة عرضا توعويا حول ارتداء ونزع معدات الحماية الشخصية للكوادر الطبية عند تقديم الرعاية الصحية لمرضى فيروس حمى ماربورغ.

ونظمت المنشآت الصحية شبه الحكومية والخاصة أنشطة توعوية مختلفة تضمنت عرض وتوزيع المنشورات التعليمية الخاصة بأهمية نظافة الأيدي والوقاية من العدوى ومكافحتها على المراجعين والزوار، كما تم تقديم عروض إرشادية في مناطق انتظار المرضى والمراجعين وشاشات العرض، كما تم عرض مسرحيات تثقيفية حول العادات الصحية السليمة وأهمية غسل الايدي، بالإضافة إلى مشاركة الحضور في تطبيق عملي لكيفية غسل اليدين.

يذكر أن وزارة الصحة العامة أطلقت حملة موسعة في القطاع الصحي للاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي بهدف إحراز تقدم في الحفاظ على مكانة عالمية لأهمية نظافة اليدين في الرعاية الصحية، وجمع الكوادر الطبية معا لدعم تحسين نظافة اليدين.

وتشير الدراسات إلى إصابة ملايين الأشخاص عالميا بالعدوى أثناء تلقي الرعاية الصحية كل عام، ويمكن تجنب هذه العدوى والضرر الذي تسببه للمرضى من خلال تعميم الممارسات السليمة لنظافة الأيدي بالمنشآت الصحية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo