دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الصحة" تُعلن عن بدء تنفيذ المسح الوطني التدرجي للأمراض المزمنة غير الانتقالية

21/05/2023 الساعة 19:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الصحة العامة عن بدء تنفيذ المسح الوطني التدرجي 2023 للأمراض المزمنة غير الانتقالية وعوامل الخطر المرتبطة بها اعتبارا من 25 مايو الجاري.

وأوضحت الوزارة أنه تم تطوير المسح من قبل منظمة الصحة العالمية ليتم تنفيذه بالتعاون مع جهاز التخطيط والإحصاء ومؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، مشيرة إلى أن هذا المسح يعد الثاني من نوعه، ليكون بمثابة متابعة للمسح الوطني الذي تم تنفيذه عام 2012.

وأكدت أن هذا المسح يهدف إلى توفير قاعدة بيانات عن الأمراض المزمنة غير الانتقالية وعوامل الخطر المرتبطة بها في دولة قطر، مثل تعاطي التبغ (التدخين)، وقلة النشاط البدني، والتغذية غير الصحية، والسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع الدهون في الدم، وذلك لوضع خطط عمل في إطار الاستراتيجية الصحية الوطنية للسيطرة على هذه الأمراض وعوامل الخطر المرتبطة بها.

وقالت إن المسح يتم تنفيذه من خلال زيارة أكثر من 8500 منزل لمواطنين قطريين ومقيمين وذلك بعد اختيار عينة عشوائية من قوائم الأسر، بناء على التعداد العام للسكان لعام 2020، مضيفة أن المشاركين في المسح من الفئة العمرية (15 إلى 69) عاما، وسيتم اختيارهم عشوائيًا من الأسر المشاركة في المسح.

وأضافت الوزارة أن إجراء المسح يتم من خلال زيارة الفرق الميدانية لمنازل الأسر المشاركة في المسح خلال فترة تنفيذه، وذلك خلال أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة، لتكون الزيارات من الأحد إلى الخميس بين الساعة الرابعة عصرا والتاسعة مساء، وخلال أيام السبت بين التاسعة صباحا والثانية بعد الظهر.

مدير إدارة الصحة العامة: قطر تدرك تأثير الأمراض غير الانتقالية وتؤكد التزامها بمعالجتها ومعالجة عوامل الخطر المرتبطة بها

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة، "إن دولة قطر تدرك تأثير الأمراض غير الانتقالية وتؤكد التزامها بمعالجتها ومعالجة عوامل الخطر المرتبطة بها، منوها بأن بيانات المسح ستشكل معلومات قيمة قائمة على الأدلة لصياغة خطة عمل في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة لمعالجة الأمراض غير الانتقالية ورصد انتشار عوامل الخطر".

من جهته، أشار السيد ناصر صالح المهدي، مدير إدارة التعدادات في جهاز التخطيط والإحصاء، إلى أهمية التعاون المشترك بين المؤسسات الحكومية المختلفة في مجالات البحوث الصحية.

وأضاف أن جمع البيانات الحديثة والدقيقة علميا للأمراض غير الانتقالية وعوامل الخطر المرتبطة بها يعد مهمة وطنية أساسية، وستساعد نتائجها في تحسين الخدمات الصحية للمجتمع.

وفي السياق ذاته، أوضحت الدكتورة خلود عتيق المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة وقائد الفريق الوطني للمسح التدرجي، أن هذا المسح مهم لأنه يوفر فرصة لإجراء مقارنات دولية ويسلط الضوء على الاحتياجات الصحية المتعلقة بالأمراض غير الانتقالية في الدولة.

ولفتت إلى أنه سيتم استخدام نتائج المسح لمساعدة وزارة الصحة العامة على تطوير برامج الصحة العامة التي تستهدف الجهود إلى الحد من عوامل الخطر المؤدية إلى الأمراض غير الانتقالية.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمقيمين إلى التعاون الكامل مع فرق العمل الميداني المشاركة في إجراء المسح، والذين يحملون بطاقات تعريفية للمسح، وتزويدهم بكافة المعلومات المطلوبة بما في ذلك تحاليل الدم والبول لإتمام المسح في أسرع وقت ممكن، وتؤكد على السرية التامة للمعلومات المقدمة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo