دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

أمريكا تمنح أوكرانيا الضوء الأخضر لضرب شبه جزيرة القرم

22/05/2023 الساعة 07:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي عدم وضع قيود على استهداف شبه جزيرة القرم ذات الأهمية الإستراتيجية لموسكو، في حين كشف قائد مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية عن مصير قتال قواته إلى جانب القوات الروسية بعد السيطرة على مدينة باخموت.

وأوضح سوليفان في لقاء مع شبكة "سي إن إن" (CNN) أن قيود استخدام الأسلحة الأميركية في أوكرانيا ومنها طائرات "إف-16" (F-16) تقتصر على عدم استخدامها داخل حدود روسيا، وبالتالي فبمقدور أوكرانيا ضرب الجيش الروسي داخل حدودها المعترف بها وشبه جزيرة القرم جزء منها.

وتتمتع شبه جزيرة القرم بأهمية إستراتيجية خاصة لروسيا، كونها تعد بوابتها الوحيدة للمياه الدافئة على البحر الأسود، وتوجد بها قواعد عسكرية تلعب أدوارا مهمة في الحرب الروسية على أوكرانيا المستمرة منذ 24 فبراير 2022.

وضمّت روسيا شبه الجزيرة يوم 18 مارس 2014 إثر استفتاء لم تعترف به كييف ولا الأسرة الدولية. وفي حين تصر كييف على المطالبة باستعادة "أرضها" بالسلاح، تردد موسكو أن "القرم روسية"، رافضة أن تكون موضع تفاوض في أي محادثات سلام محتملة.

وتأتي تصريحات سوليفان بعدما قال الرئيس الأميركي جو بايدن في مؤتمر صحفي عقده في ختام مشاركته في قمة السبع بمدينة هيروشيما اليابانية إنه وافق على تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات "إف-16". لكنه في المقابل أكد أن بلاده لن تمكن أوكرانيا من استخدام مساعدات الغرب العسكرية لضرب روسيا داخل حدودها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo