دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

قطر الخيرية تنفذ 222 بئراً بالسودان

29/08/2021 الساعة 11:33 (بتوقيت الدوحة)
اكثر من 170,000 مستفيد من الآبار خلال 5 سنوات
اكثر من 170,000 مستفيد من الآبار خلال 5 سنوات
ع
ع
وضع القراءة

بدعم سخي من أهل الخير في قطر أكملت قطر الخيرية في السودان حفر 222 بئراً  بولايات دارفور وكردفان وعدد من الولايات السودانية الأخرى التي ظلت تعاني من انعدام المياه الصالحة للشرب، حيث بلغ عدد المستفيدين خلال 5 سنوات أكثر من 170,000 مستفيد.

وقال المهندس حسن علي عودة مدير مكتب السودان إن قطر الخيرية نفذت خلال أكثر من ربع قرن من العمل بالسودان أكثر من 2000 مشروعاً كان لمشاريع المياه والإصاح نصيباً وافراً من تلك المشاريع التي استهدفت الفئات والمناطق الأكثر احتياجاً، وأِشار عودة إلى أن العمل يمضي الآن في انجاز عدد من المشاريع الإنسانية والتنموية الرائدة من قبيل القرى النموذجية في دارفور.

وأشار وقد تم في الشهر الماضي حفر 6 آبار جديدة بولاية شمال دارفور بمحليتي كتم ومليط بولاية شمال دارفور، حيث اسهمت تلك الابار في تخفيف معاناة سكان  قرى "قريود أزرق، كانفا، بوري، بوي، أزا قرفا، ودبة تقا" للحصول على المياه الصالحة للشرب .

انتشار جغرافي

وخلال العام الجاري شهدت مناطق ما يعرف بحزام العطش بوﻻية شمال كردفان تدفق المياه النقية من اﻵبار التي حفرتها قطر الخيرية خلال الفترة الماضية في مناطق "جبرة الشيخ، أبو درق، أبو حديد، كبش النور، وقرى العمبج". وتأتي هذه الجهود امتداداً لأعمال وحدة الحفر بمكتب السودان التي توسعت بشكل كبير في حفر الآبار بولايات السودان المختلفة منذ دخول الحفار لدائرة الإنتاج في العام 2016م.

وضع حد للمعاناة

وعبّر عدد من المستفيدين من مشاريع المياه وحفر الآبار بولايات دارفور وكردفان عن سعادتهم بتوفير قطر الخيرية المياه النقية لهم وإنهائها لمعاناة العطش التي تتفاقم في فترات الصيف وتجبرهم على السير لنحو 10 كيلومترات أحياناً للحصول على المياه الصالحة للشرب لهم، ولماشيتهم.  وقالوا إنهم يبتهلون لله عز وجل أن يجعل سقيهم للماء في ميزان حسنات المتبرعين والمحسنين والخيرين من دولة قطر وكل من ساهم في وضع حد لمعاناتهم الطويلة من انعدام المياه.

وكان عدد من المسؤولين السودانيين قد عبّروا خلال الفترة القليلة الماضية عن تقديرهم للأعمال الإنسانية والتنموية الكبيرة لقطر الخيرية بالسودان على أكثر من صعيد، حيث  قال السيد كرم الدين آدم كرم الدين مفوض العون الإنساني بولاية جنوب دارفور إن ما قدمته قطر الخيرية عبر مانحيها من دعم للبنى التحتية للمرافق الأساسية التعليمية والصحية والمياه وتدريب قيادات المجتمع، فالشكر لشعب قطر على دعمهم المتواصل ولقطر الخيرية على جهودها المقدرة .

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية قد تعاقدت في إطار اهتماماتها بمجال المياه والإصحاح مع شركة ألمانية في العام 2014م لاستيراد عدد من أحدث الحفارات بالعالم المخصصة لحفر الآبار الارتوازية في كل من السودان والصومال والنيجر وبوركينا فاسو؛ الأمر الذي ساهم بشكل كبير في حل مشاكل المياه في هذه البلدان، وفي السودان على وجه التحديد.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo