دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"نجاح قطري" يستعرض نماذج الكتّاب الشباب

29/08/2021 الساعة 12:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شارك المُلتقى القطريُّ للمؤلّفين في فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان «نجاح قطريّ»، الذي يُقام هذا العام ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلاميّ 2021، بإقامة فعالية «أنا وكتابي».

واستضافت الإعلاميةُ حنان اليافعي، خلال هذه الفعالية، اثنَين من الكُتّاب الشباب وهما الكاتب عمر المير، والكاتبة انتصار السيف، للحديث عن تجاربهما في الكتابة وأهمّ إصداراتهما وطموحاتهما والرسائل التي يرغبان في نقلها من خلال أعمالهما، إضافةً إلى الحديث عن التحديات والصعوبات التي تواجه كُلًا منهما.

وفي بداية الفعالية، كشف المير أنه يطمح إلى أن تكون كتاباته صوتًا بديلًا للجمهور، لافتًا إلى تأثّره في روايته الأولى «لقاء الغرباء»، الصادرة في 2017، بالمدرسة الروسية، بينما كانت روايتُه الأخرى «نصفي الضائع»، الصادرة في عام 2018، نقلة نوعية للخروج من التأثّر الروسي والدخول في الحوار الاجتماعي بما يتناسب مع جميع تطلّعات القُرّاء، لتأتي بعدها ثالث رواياته «فصل الحريق»، التي خرجت للجماهير في 2019، قائلًا: «إن تلك الرواية البوليسية جعلتني في مكانٍ كنت أطمح إليه».

ومن جهتها، أوضحت الكاتبةُ انتصار السيف أنَّ لكل كتاب أثره وبصمته في النفس، حتى الخواطر التي لم تخرج إلى القُرّاء تظلّ تحاول الخروج والظهور، لافتةً إلى أن مجموعتها القصصية «حلم آمنة» تظلّ الأقربَ إلى قلبها لتضمنها مجموعة من القصص المتنوعة، غير أن قصتها الرئيسية تضمنت شخصية ملهمة يفخر بها كل قطري وقطرية.

وأضافت السيف: «أكتب منذ يناير 2018 مقالًا أسبوعيًا في جريدة الراية «ترانيم قلم»، وهو عبارة عن خواطر نفسية عن الحياة الثقافية والأدبية»، مشيرةً إلى صدور رواية لها في عام 2019 بعنوان «رحلة الغوص الأخيرة»، إلى جانب نصّ مسرحي ضمن كتاب «نصوص مسرحية» صدر عن وزارة الثقافة والرياضة عام 2015.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo