دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

منتدى قطر الاقتصادي..

وزير النفط العراقي: اهتمام قطري بتطوير مشاريع الطاقة في العراق

23/05/2023 الساعة 20:55 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد حيان عبدالغني وزير النفط في جمهورية العراق
سعادة السيد حيان عبدالغني وزير النفط في جمهورية العراق
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد حيان عبدالغني وزير النفط في جمهورية العراق، اليوم، اهتمام دولة قطر بالمشاركة في جولات التراخيص لاستكشاف النفط والغاز في بلاده، والتي تم الكشف عنها اليوم في منتدى قطر الاقتصادي.

وقال سعادة الوزير، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، إن منتدى قطر الاقتصادي مثل فرصة للإعلان عن عدد من المشاريع في مجال الطاقة الذي يرغب العراق في تطويره خلال الفترة القادمة، وخاصة الجولة الخامسة التكميلية والجولة السادسة التي تضم رقعا استكشافية بحدود 19 رقعة موجودة في الجانب الغربي من البلاد.

ولفت سعادته إلى المحادثات التي جمعته مع سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، إلى تفعيل عدد من المشاريع في العراق، داعيا جميع الشركات العالمية للمشاركة في الجولات التي تم ذكرها سابقا لدور هذه الاستثمارات في توليد الطاقة الكهربائية، وتأمين موارد مالية للعراق.

يذكر أن قطر للطاقة وافقت على تملك حصة تبلغ 25 بالمئة في مشروع الغاز المتكامل بالعراق (GGAT)، الذي يهدف إلى تطوير موارد الغاز الطبيعي في البلاد، ويتكون تحالف المشروع من شركة "نفط البصرة" بنسبة 30 في المئة، وشركة "توتال إنرجيز"، المشغل، بنسبة 45 في المئة، و"قطر للطاقة" بنسبة 25 في المئة، وذلك بعد الانتهاء من الترتيبات التعاقدية، والحصول على الموافقات التنظيمية المعتادة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo