على هامش جلسة في منتدى قطر الاقتصادي

الرئيس التنفيذي للقطرية: نستهدف مواصلة النمو وشراء طائرات جديدة

23/05/2023 الساعة 22:40 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، استمرار الناقلة الوطنية في شراء طائرات جديدة، مستهدفة مواصلة النمو، لافتا إلى تحليقها بحوادث صفرية، في ظل امتلاكها نظرة استباقية للتعامل مع قطاع الطيران وسوق السفر والسياحة.

وأضاف سعادته، في جلسة أوضاع قطاع الطيران ضمن فعاليات منتدى قطر الاقتصادي، إلى ارتفاع وتيرة الطلب على السفر في الصين، لافتا إلى أهمية السوق الصينية ليس فقط للخطوط الجوية القطرية، ولكن أيضا لصناعة الطائرات عموما، ومنوها إلى أن الصينيين يمثلون النسبة الأعلى قياسا بالدول الأخرى، وهو ما يعكس إمكانيات هذه السوق في قطاع الطيران.

ودعا الباكر المصنعين وشركات الطيران إلى زيادة عدد الطائرات المصنوعة، فضلا عن تسريع المسار التشغيلي وتعزيز الأمان، مشيرا إلى تأثر قطاع الطيران في العالم بجائحة كورونا.

كما لفت إلى صعوبة الوصول إلى تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية بحلول 2050 في قطاع الطيران، عازيا ذلك إلى عدم كفاية المتاح من الوقود للطيران، فضلا عن أن مشروع إنتاج تكنولوجيا الهيدروجين لا يزال في بدايته ومن المتوقع أن ينضج في النصف الثاني من القرن الحالي، مشددا على ضرورة التحلي بالواقعية فيما يخص مسألة السيناريوهات الخاصة بالاستدامة.

وفي السياق ذاته، أكد السيد ديفيد كالهون الرئيس والمدير التنفيذي لشركة /بوينغ/، امتلاك شركته أولويات تسعى لتحقيقها، تتعلق بالاستقرار وحل مشاكل سلاسل الإمداد بشكل نهائي وتحقيق الاستدامة، مشيرا إلى ضرورة وضع مصنعي الطيران حلولا لمسألة سلاسل الإمداد والتوريد لتلبية الاحتياجات من الطائرات.

وأشار إلى وجود عراقيل تواجه سوق صناعة الطيران من حيث عوامل العرض والطلب خلال السنوات المقبلة حتى تتكمن من تلبية شروط السوق من خلال الاستجابة للعروض، لكن المحددات الخاصة بتلبية العرض هي المشكلة.

ودعا كالهون الشركات لاستثمار ملايين الدولارات في هذه الصناعة للوصول إلى الطاقة النظيفة والمستدامة، فضلا عن تبني التكنولوجيا الحديثة والتأكد من قابليتها للتماشي مع الشروط اللازمة لصناعة الطيران، علاوة على وضع أولوية للحد من الانبعاث الكربوني وتعزيز استخدام الوقود المستدام.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo