دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"ما بين الرفوف" تستعرض حياة الكاتب الأيرلندي "جورج برنارد شو"

29/08/2021 الساعة 18:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظم الملتقى القطري للمؤلفين حلقة جديدة ضمن مبادرة /ما بين الرفوف/، التي يقدمها كل من الكاتبين حسن الأنواري وريم دعيبس.

وسلطت الحلقة الضوء على حياة الكاتب /جورج برنارد شو/، وهو أحد أهم الأسماء في المسرح والأدب، وذلك من خلال مناقشة كتاب عن سيرته الذاتية بعنوان /جورج برنارد شو يفصح عن نفسه/.

وقدم الاستاذ الأنواري في بداية الحلقة نبذة عن الكاتب الذي ولد في 26 يوليو 1856، وتوفي عام 1950عن عمر ناهز 94 عاما، في مدينة دبلن، مشيرا إلى أنه في سنة 1895 قرر الكاتب أن يدخل عالم الكتابة المسرحية وأصبح ناقدا مسرحيا، وبدأ كتابة مسرحيات خاصة به، وتحولت مسرحيته (بجماليون) إلى فيلم سينمائي مرتين، وفاز السيناريو الذي كتبه لها للمرة الأولى بجائزة أوسكار.

وأضاف الأنواري أن برنارد شو كتب خلال حياته ما يزيد عن ستين مسرحية، وفاز بالعديد من الجوائز الأخرى من بينها جائزه نوبل، وذلك بفضل مزجه بين الكوميديا والرسائل الهادفة.

وأكدت الاستاذة ريم أن الكاتب برنارد شو واحد من أهم كتاب القرن العشرين ممن تركوا أثرا بالغا في الفن المسرحي العالمي خلده بين كبار المسرحيين عبر التاريخ، ولا تزال أعماله تلقى اهتماما كبيرا حول العالم من عشاق هذا الفن، ورغم أنه ترك الأديب للمدرسة مبكرا إلا أنه استمر بالقراءة وتعلم اللاتينية والإغريقية والفرنسية.

كما استعرضت عددا من أشهر مقولات شو من بينها "أنت تشعر أنك مجرد شخص في هذا العالم، بينما يوجد دائما من يشعر أنك العالم بأسره"، "قد تخسر إنسان فيصبح العالم كأنه قد أصبح خاليا من البشر"، "مؤلم جدا أن تكون الابتسامة على وجهك وأنت تفتقدها في قلبك"، "مأساة العالم الذي نعيش فيه تكمن في أن السلطة كثيرا ما تستقر في أيدي العاجزين".

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo