دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

مبادرة "جداري آرت" تسجل حضورها في ولاية "أوريغون" الأمريكية

29/08/2021 الساعة 18:27 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أعلن برنامج الأعوام الثقافية بمتاحف قطر، اليوم ، أن مبادرة /جداري آرت/ ستقوم برسم جدارية جديدة في /بورتلاند/ بولاية /أوريغون/ الأمريكية، وذلك ضمن برنامج التبادل الثقافي الدولي السنوي المصمم لتعميق التفاهم بين الأمم وشعوبها، وفي إطار العام الثقافي /قطر- أمريكا 2021/.

وستتولى الفنانة القطرية فاطمة الشرشني رسم جدارية بعنوان "لا نهاية لك" على حائط مبنى بالشراكة مع "بورتلاند ستريت ألاينس"، لتكون عملا فنيا في شكل قطعة تجريدية تدمج الحروف العربية في شكل دائرة تمثل الاستمرارية.

وستكون جدارية الشرشني الفنية جزءا من برنامج أكبر لتحديث وتجديد جدران المباني داخل المنطقة الصناعية المركزية الشرقية في ولاية /أوريغون/، وستقام بجانب اللوحات الجدارية لفنانين محليين بما في ذلك جون فانس، ودانييل سانتولو، وجيد سترمز، وصني بيرد، وأيزيس فيشر، وجيسوس تورالبا، وروباتزي، وغيرهم.

شراكة وتفاهم

وعلقت السيدة عائشة العطية، رئيس قسم الأعوام الثقافية بمتاحف قطر، قائلة: "نحن متحمسون للغاية لامتداد مبادرة /جداري آرت/ إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومن خلال تقديم فنانين موهوبين من قطر مثل فاطمة الشرشني.. فإننا نواصل بناء برنامج الأعوام الثقافية، وتعميق الشراكة والتفاهم المتبادلين بين ثقافتي الولايات المتحدة وقطر".

وستنتقل المبادرة بعد /بورتلاند بولاية/ إلى عدة مدن أمريكية أخرى، وستضم كل محطة في الجولة فنانا مختلفا من قطر يعمل بمجموعة متنوعة من الأساليب تروج جميعها للثقافة والتقاليد القطرية، وتلهم الفضول والنقاش من خلال قطع فريدة وجميلة.

وتمثل /جداري آرت/ واحدة من العديد من البرامج التي سيتم تقديمها في الولايات المتحدة وقطر هذا العام، على أن سيستمر برنامج العام الثقافي /قطر-أمريكا 2021/ في إطلاق فعاليات افتراضية وحية، بما في ذلك معارض وأعمال تركيبية لفنانين قطريين وأمريكيين، بالإضافة إلى العروض الموسيقية وعروض الأفلام والأزياء في كلا البلدين، والفعاليات الرياضية، وتجارب الطهي، وريادة الأعمال، والابتكار، والبرامج التعليمية.

يشار إلى أن مبادرة /جداري آرت/ هو برنامج سنوي في قطر طورته متاحف قطر تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في عام 2020، وذلك لإضفاء الحيوية والمعنى على جدران الدوحة من خلال الجداريات الفنية، وتشجيع أفراد المجتمع للتفكير في القضايا الاجتماعية والتاريخية والثقافية.

وتم اختيار المشاركين في المبادرة بناء على دعوة مفتوحة أطلقتها متاحف قطر لجميع الفنانين الطموحين والراسخين في الدوحة لتقيم مقترحاتهم الفنية، بالإضافة إلى الفنانة ندى خوزستاني التي تعرض لوحتها الجدارية "سيدات في باتولا" حاليا في مطافئ الدوحة.

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo