دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

مصر: لم نتفق مع أديس أبابا على فترة ملء سد النهضة

24/05/2023 الساعة 18:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان اليوم الأربعاء، إنها لم تتفق مع إثيوبيا على فترة ملء "سد النهضة"، أو كمية المياه التي سيتم تخزينها.

وذكرت الخارجية المصرية، في البيان المنشور على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، أنها ترفض بيان إثيوبيا، الذي تعقب فيه "على قرار القمة العربية الأخيرة بدعم موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة"، وذلك ردا على رفض أديس أبابا لموقف الجامعة العربية الداعم لمصر في التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة.

واعتبرت مصر أن البيان الصادر عن الخارجية الإثيوبية يوم الاثنين، يعتبر "محاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والأفريقية من خلال تصوير الدعم العربي لموقف مصر العادل والمسئول باعتباره خلافا عربيا أفريقيا".

وشددت على أن "كون إثيوبيا دولة المقر للاتحاد الأفريقي لا يؤهلها للتحدث باسمه أو دوله الأعضاء بهذا الشكل، للتغطية على مخالفاتها لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار".

وعبرت الخارجية المصرية عن "أسفها لما حواه البيان الإثيوبي من ادعاءات غير حقيقية بأن الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، اتفقت بالفعل خلال المفاوضات على حجم المياه التي سيتم تخزينها وفترة ملء خزان السد"، وأشارت إلى "استمرار المفاوضات لأكثر من 10 سنوات دون جدوى، ودون أي التزام أو اعتبار لحقوق دول المصب (مصر والسودان)".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo