دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

CNN: عزوف عن شراء اللحوم في مصر بسبب ارتفاع الأسعار

24/05/2023 الساعة 18:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استطلع تقرير لشبكة CNN الأمريكية، آراء عدد من تجار اللحوم المصريين، بشأن تأثير التضخم على الاستهلاك، حيث أشار أكثرهم إلى عزوف المستهلكين عن الشراء في الفترة الأخيرة.

وقفزت أسعار اللحوم في مصر بشكل لافت، بينما تكافح الحكومة المصرية لوضع معدل التضخم في مصر تحت السيطرة بعد أن تخطى حاجز 30% مقترباً من أعلى مستوى له على الإطلاق.

وسجلت اللحوم ارتفاعاً بلغ 82.2% خلال أبريل الماضي، مقارنة بنفس الشهر قبل عام، وفقاً لبيانات "الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء".

ويكلف كيلو من اللحم اليوم في مصر بين 350 جنيهاً إلى 400 جنيه، بينما كان يبلغ بين 150 جنيهاً و200 جنيه قبل عام، بحسب بيانات "وزارة الزراعة" الأمريكية.

وتشير بيانات مركز معلومات مجلس الوزراء المصري، إلى أن متوسط سعر الكيلو في الأسواق حالياً يبلغ قرابة 298 جنيهاً وسجل أعلى سعر للكيلو 410 جنيهات.

ووصف هيثم عبدالباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار اللحوم حالياً بأنه ارتفاع لم تشهده محلات اللحوم في مصر على مدار عصور، ويشعر عبدالباسط بضعف كبير في إقبال المستهلكين على الشراء أدى لعدم ربحية التجارة بالنسبة له ولبقية العاملين في المجال.

وفي محاولة لتخفيف العبء على المواطنين تطرح الحكومة المصرية لحوماً عبر منافذ التموين المدعمة بأسعار مخفضة، لكن الأسعار ارتفعت خلال الأشهر الماضية مع ارتفاع أسعار اللحوم.

كما جاء ارتفاع الأسعار بينما لا يكفي الإنتاج المحلي استهلاك مصر، لتلجأ الحكومة لاستيراد اللحوم المبردة والمجمدة ورؤوس الماشية الحية لسد حاجة الاستهلاك.

وكانت مصر تعتمد على السودان الذي يعد واحداً من أكبر موردي اللحوم والماشية الحية إلى مصر نظراً لقرب المسافة بين البلدين وانخفاض تكلفة النقل، لكن اندلاع حرب السودان غير خطط الحكومة المصرية.

وتوقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن تؤدي أزمة السودان إلى عجز في العرض في مصر، ما سيزيد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير.

وتسعى مصر الآن لتنويع مصادرها من واردات اللحوم عبر عدة دول مختلفة، إذ اقتربت من إتمام اتفاق جديد لاستيراد اللحوم مع جيبوتي، بحسب ما قاله مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، إبراهيم عشماوي لـCNN الاقتصادية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo