دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بمشاركة وزيري المالية في قطر والسعودية والمدير العام للنقد الدولي

منتدى قطر الاقتصادي يناقش تعظيم القدرة التنافسية العالمية لدول الخليج

24/05/2023 الساعة 21:11 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة
ع
ع
وضع القراءة

سلطت جلسة “تعظيم القدرة التنافسية العالمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية” النقاشية التي عقدت اليوم، في إطار الدورة الثالثة من منتدى قطر الاقتصادي، الضوء على سبل زيادة دول المجلس قدرتها التنافسية العالمية في نظام اقتصادي متغير ديناميكيا.

وشارك في الجلسة النقاشية كل من سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، وسعادة السيد محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، إضافة لسعادة السيدة كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي.

علاقات متينة

وفي بداية الجلسة رحب سعادة السيد علي بن أحمد الكواري بنظيره السعودي، قائلا "يسعدني أن أرى الكثير من الوزراء السعوديين الموجودين هنا، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الشراكة والعلاقات المتينة القائمة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، كما يدل أيضا على وحدة بلدان مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف سعادة وزير المالية، في سياق مداخلته أن هناك الكثير من الأسباب التي تدعو للقول بأن هذه المنطقة من العالم هي منطقة واعدة، مستعرضا على سبيل المثال ما يتعلق بدولة قطر.

Fw6UJsoXgBQZb3O
وأشار سعادة السيد علي بن أحمد الكواري في هذا الصدد إلى التنظيم الناجح لحدث رياضي كبير كبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 وقال، "قدمنا ما يسمى بـ”الميجا إيفانت” في عالم كرة القدم، لقد كانت رسالة موجهة إلى كل العالم، كل العالم كان يشاهدنا بين شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، لقد وعدنا وأوفينا بوعدنا، لقد كانت أحسن نسخة من كأس العالم، وأنجح نسخة وكانت أول نسخة كأس عالم صديقة للبيئة، وكل من تواجد في قطر وكل وسائل الإعلام، ثمنت الجهود المبذولة لتنظيم الحدث، هذا إن دل على شيء يدل على مكانة هذه المنطقة من العالم، أن تكون قادرا على أن تستضيف حدثا رياضيا كبيرا، فإن هذا دلالة كبيرة على قدرة هذه المنطقة على الاضطلاع بدورها.. وهناك بالفعل الكثير من الميزات في هذه المنطقة".

وأضاف: "نحن نبني عملنا وفق مبدأ الاستدامة" فإذا كانت لدى قطر رؤيتها الوطنية 2030، فإن لديها أيضا رؤية وطموحا لا نهاية له وهي "تأمين المستقبل عبر استدامة الأنظمة واستدامة الاقتصاد القطري، فهذا عمل مستمر ومتواصل وهو تحد لدينا دائما".

وزير المالية: لقد طورنا إطار سياسة مالية نقدية طويلة الأمل يتضمن كيفية التعامل مع الفائض

وأضاف فيما يتعلق بالنظام المالي القطري "لقد طورنا إطار سياسة مالية نقدية طويلة الأمل، يتضمن كيفية التعامل مع الفائض، بمعنى ما الذي يذهب منه إلى جهاز قطر للاستثمار وما الذي يذهب إلى الدين وما الذي يتم وضعه في الاحتياطي وفي الوقت ذاته يتضمن تفاصيل تمويل العجز وهو ما سيخفف من حدة أي مشاكل طارئة وهنا نتذكر العام 2020 بالتحديات التي حملها للعالم على حد سواء".

وفي تعليق لسعادته بشأن ما إذا كان تخلف الولايات المتحدة الأمريكية عن التزاماتها المالية باعثا للقلق بالمنطقة، قال "لا أعتقد أن التخلف سيحصل.. هذا النقاش اعتدنا عليه.. وطالما أن الاقتصاد الأمريكي ينمو بوتيرة جيدة، وأن أسعار السلع مقومة بالدولار لا أرى تغيرا كبيرا في الصورة في المستقبل القريب".

وزير المالية السعودي: فخورون بما حققه القطريون في هذه النقلة النوعية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية

من جهته، أشاد سعادة السيد محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية بالمملكة العربية السعودية، بمستوى التطور الذي تشهده قطر، وقال "نحن فخورون بما حققه القطريون في هذه النقلة النوعية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.. فخورون أيضا بتنظيمها كأس العالم، وفخورون جدا بما حدث خلال كأس العالم.. هذا يشرفنا ويشرف منطقة الخليج وهو مثال يحتذى به بالنسبة لكل دول المنطقة".

Fw6UJsPXgAIwk2x
وأكد أن هذه المنطقة من العالم منطقة واعدة، بـ"أتم معنى الكلمة"، وذلك على الرغم من وقوعها قرب مناطق صراعات جيوسياسية في بعض أنحاء العالم، مبينا أن سياساتها الاقتصادية تنفذ وفق رؤى طويلة المدى، وقد بذلت فيها كل الجهود التنسيقية للوصول إلى مستوى كالذي توجد عليه اليوم.

الاستثمار في البنية التحتية

وقال إن بلدان المنطقة عدا عن تميزها في مجال البنية التحتية وفي عدد الموانئ وفي الاكتظاظ الذي تشهده مطاراتها لأنها تشكل نقطة عبور بين ثلاث قارات، تواصل الاستثمار في البنية التحتية وفي التكنولوجيا وفي رأس المال البشري، لكي تزيد من تنافسيتها، مضيفا "أنا لا أخص بالذكر منطقة الخليج فقط، بل أرى أن منطقة الشرق الأوسط بشكل أوسع يمكن أن تكون مثالا يحتذى به في النمو الاقتصادي وفي كيفية تحقيق المقاربات وتنويعها مع بقية الدول وأيضا في مجال تنويع الاقتصاد، مع أن كل ذلك يجب ألا يقف عائقا أمام تدريب الأجيال وتسريع نسق النمو".

المملكة تركز على مسألتي تنويع الاقتصاد وتحديث النظام التربوي ليواكب التطورات في المهارات اللازمة

وفي رده على سؤال بشأن التنويع الاقتصادي، قال سعادته إن المملكة تركز على مسألتي تنويع الاقتصاد وتحديث النظام التربوي ليواكب التطورات في المهارات اللازمة، "فالتنويع ليس قائما على الحكومة فقط، إذ هي مسهل وتضع القواعد والقوانين وعلينا أن نتأكد أننا نشرك القطاع الخاص بصورة أكثر فاعلية، بغية تحقيق الخطط وبرنامج التنويع الاقتصادي.

وأكد أن الاقتصاد السعودي ينمو بثبات، وفي العام الماضي حقق أكبر نسبة نمو في مجموعة الـ20، وبلغت 5.4 بالمائة، وخلال العام الجاري الاقتصاد السعودي بصدد تحقيق نسبة نمو قدرها 5.8 بالمائة، كما أن نسبة التشغيل في القطاع الخاص ارتفعت كثيرا، كما ارتفعت نسبة توظيف الإناث بنسبة 6 بالمائة، وهي كلها مؤشرات أداء.

Fw6UJuEXgAkebBQ
من جانبها، استبعدت سعادة السيدة كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، حدوث تغير سريع في وضع الدولار كعملة احتياطيات عالمية، وأعادت السبب في ذلك إلى قوة الاقتصاد الأمريكي، رغم تراجعه ببطء من 70% إلى أقل بقليل من 60% في الاحتياطيات العالمية، وقالت "هذا مفهوم فهناك عملات أخرى كاليورو، والدولار الأسترالي فهي عملات لدول قوية". وتوقعت جورجيفا أن يحمل العام 2024 تراجعا في مستويات التضخم عالميا، وقالت في ردها على سؤال بشأن تحذير الصندوق للولايات المتحدة من أن رفع أسعار الفوائد قد يسبب ركودا عالميا، "كنا نرى ارتفاعا في التضخم ولكنه يتراجع الآن والتضخم الأساسي بسبب أسعار الأغذية لم يتراجع مثل ما ينبغي، ماذا يعني ذلك، يعني أنه على المصارف المركزية أن تحافظ على نهجها لأنها إذا تراجعت عن معدلات الفوائد باكرا فإن التضخم سيشكل مشكلة على فترة أطول في وجه النمو".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo