دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اختتام ورشة تثقيفية حول ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين

25/05/2023 الساعة 17:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت أعمال الورشة التثقيفية التي نظمتها وزارة المالية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والشفافية حول "ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين"، بمشاركة عدد من قيادات الوزارة ومنتسبيها.

وتأتي هذه الورشة في إطار جهود وزارة المالية لتطوير ودعم مهارات موظفيها، وترسيخ مفاهيم ومعايير النزاهة والشفافية، كما تهدف الفعالية إلى التعريف بميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين، والتحفيز على الالتزام بالبنود المنصوص عليها بهذا الشأن.

شارك في أعمال الورشة، على مدار أيام تنظيمها، مجموعة من المختصين لدى هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، حيث تم استعراض ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين الذي صدر بقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2020، والذي يحتوي على 19 مادة تسري على الجهات الحكومية.

أمل الكواري: ميثاق نزاهة الموظفين العموميين يأتي تنفيذا لما أكّد عليه سمو الأمير

وأكدت السيدة أمل الكواري، مدير إدارة الرقابة والتطوير بالهيئة، أن ميثاق نزاهة الموظفين العموميين يأتي تنفيذا لما أكّد عليه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إذ يؤكد الميثاق على تعزيز أخلاقيات الوظيفة العامة بما يصب في تحقيق أعلى مؤشرات النزاهة والشفافية في الدولة، وتعزيز الثقة في الوظيفة العامة، وإسباغ مزيد من الحماية للمال العام.

وقالت إن الهيئة تقدّم لموظفي الدولة والمؤسسات المالية الكثير من التدريبات ذات الصلة بالنزاهة والسلوك، وتساعد هذه الجهات على تعزيز أفضل الإجراءات التي تمنع الفساد وتحمي المال العام.

وقد تناولت الورشة أبرز التعريفات المتعلقة بالوظيفة العامة وأخلاقيات الوظيفة العامة والعمل، مؤكدة دور الدين في تكريس الوازع الأخلاقي، وأثر التنشئة الاجتماعية، وأهمية الوعي الفردي بأخلاقيات الوظيفة العامة والعمل، كما ناقشت فوائد تطبيق أخلاق العمل، وضربت عدة أمثلة من شركات ربحية ومؤسسات حكومية عبر العالم.

وشملت أعمال الورشة، التعريف بالقواعـد الأساسية لآداب الوظيفة العامة وآليات بناء قيم وثقافـة مهنيـة تستند إلى مبادئ الأمانة وتحديد العلاقات بين الموظف ورؤسائه ومرؤوسيه وزملائه.

كما تناولت الورشة الاختصاصات الوظيفية، ومواد ميثاق السلوك والنزاهة وعلاقتها ببيئة العمل وقواعد وسلوكيات الموظف العام.

وتم خلال الورشة تسليط الضوء على الإجراءات الكفيلة بتطبيق قواعد ومبادئ النزاهة والشفافية في الوظيفة العامة، وذلك من خلال طرح أمثلة عملية في مجال المشتريات والعطاءات وتقديم الخدمات والتعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء والمراجعين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo