دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وثائق لـFBI تكشف خطة لاغتيال الملكة إليزابيث قبل 40 عامًا

26/05/2023 الساعة 17:25 (بتوقيت الدوحة)
زيارة الملكة إليزابيث الثانية للولايات المتحدة عام 11983
زيارة الملكة إليزابيث الثانية للولايات المتحدة عام 11983
ع
ع
وضع القراءة

كشفت وثائق صدرت حديثا من مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بالولايات المتحدة، تفاصيل مؤامرة استهدفت اغتيال ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، وذلك قبل 40 عامًا.

وتم نشر ملفات مكونة من 103 صفحات على موقع سجلات الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي The Vault، الثلاثاء، وتغطي الملفات الاستعدادات لعدة رحلات قامت بها الملكة الراحلة إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك جولة رسمية في الساحل الغربي مع زوجها الراحل الأمير فيليب عام 1983.

ويبدو أن إحدى الوثائق توضح بالتفصيل نصيحة تم جمعها قبل حوالي شهر، من تلك الزيارة من شرطة سان فرانسيسكو بشأن مكالمة هاتفية من "رجل ادعى أن ابنته قد قُتلت في أيرلندا الشمالية برصاصة مطاطية".

وأضافت الوثيقة: "ادعى هذا الرجل أيضا أنه كان سيحاول إيذاء الملكة إليزابيث، وأنه سيفعل ذلك إما بإسقاط بعض الأشياء من أعلى جسر البوابة الذهبية على يخت بريتانيا الملكي عندما يبحر تحته، أو سيحاول قتل الملكة إليزابيث، عندما زارت حديقة يوسمايت الوطنية".

وتشير الوثيقة نفسها إلى أن "الخدمة السرية تعتزم إغلاق الممرات على جسر البوابة الذهبية عندما يقترب اليخت". ولا يوجد ذكر لأي احتياطات ربما قد تم اتخاذها في الحديقة الوطنية، ولا تكشف الملفات عما إذا كان قد تم إجراء أي اعتقالات.

وتوضح الملفات يقظة مكتب التحقيقات الفيدرالي الكبيرة إزاء التهديدات المحتملة للملكة البريطانية الزائرة، والتعاون مع الخدمة السرية الأمريكية، والمخاوف بشأن الجيش الجمهوري الأيرلندي (IRA) والمتعاطفين معه خلال الزيارات الملكية.

واغتيل لويس مونتباتن، ابن عم الملكة، على يد الجيش الجمهوري الأيرلندي المؤقت عام 1979، باستخدام قنبلة زُرعت في قارب الصيد الخاص به، وقُتل ثلاثة آخرون في نفس الانفجار بينهم طفلان.

وجرت العديد من رحلات الملكة إليزابيث إلى الولايات المتحدة وسط الاضطرابات في أيرلندا الشمالية، وتكشف الوثائق أن مكتب التحقيقات الفيدرالي كان يراقب عن كثب أثناء استعداده للزيارات الملكية على مر السنين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo