دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وسط مخاوف من أزمة خبز قادمة

حصاد "مبكر" للقمح في تونس بسبب الجفاف

26/05/2023 الساعة 17:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

لجأ مزارعو القمح في تونس، إلى حصاد محاصيلهم مبكرا عن الموسم المعتاد، لاستخدامه كعلف للماشية، وذلك بسبب غياب المطر وما تبعه من جفاف شديد.

وكشفت تقارير محلية، أن المزارعين وجدوا أنفسهم في مأزق بسبب الجفاف، وهو الوضع الذي يضغط على الدولة التونسية التي تجد صعوبة في تغطية واردات القمح مع عجز المخابز عن تلبية الطلب على الخبز.

واستنزف الجفاف المخزون وأدى إلى تشقق التربة وإلى توزيع المياه بحصص محدودة، حيث يعد تغير المناخ هو السبب على الأرجح في 3 سنوات من ندرة الأمطار، وأكد البنك الدولي –في وقت سابق- أن ذلك سيجعل تونس أشد حرارة وجفافا.

وقالت وزارة الزراعة التونسية، الأسبوع الماضي، إن المحصول لن يتجاوز 250 ألف طن من الحبوب هذا العام، وجاء في بيانات للوزارة أن محصول العام الماضي بلغ 750 ألف طن، وأنه سيتعين على تونس استيراد 95% مما تستهلكه من حبوب هذا العام.

وبلغ متوسط محصول الحبوب خلال العقد الماضي 1.5 مليون طن مقارنة باستهلاك بلغ 3.4 ملايين طن، وتأتي كلفة الواردات المرتفعة في وقت تواجه فيه الحكومة أزمة في ميزان المدفوعات وتسعى للحصول على مليارات الدولارات لدعم الميزانية من صندوق النقد الدولي ومانحين آخرين، والمحادثات متوقفة حاليا فيما يبدو.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo