باستخدام الذكاء الاصطناعي

اكتشاف مضاد حيوي جديد للبكتريا الخارقة

26/05/2023 الساعة 22:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استعان علماء من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف مضاد حيوي جديد يمكنه قتل أنواع مميتة من البكتريا الخارقة.

وركز الباحثون على واحدة من أكثر أنواع البكتيريا إشكالية تعرف باسم"Acinetobacter baumannii"،والتي يمكن أن تصيب الجروح وتسبب التهابا رئويا، وتعد نوعا من ثلاثة أنواع من البكتريا الخارقة.

ولجأوا إلى تدريب الذكاء الاصطناعي، واستعانوا بآلاف الأدوية المعروفة بدقة تركيبها الكيميائي، واختبروها يدويا على البكتريا لمعرفة أي نوع يمكنه إبطاءها أو قتلها.

وزود الباحثون الذكاء الاصطناعي بهذه المعلومات حتى يتمكنوا من معرفة الخصائص الكيميائية للأدوية التي يمكن أن تهاجم البكتيريا المسببة للأمراض، ثم تركوا للذكاء الاصطناعي العمل على قائمة تضم"6680" مركبا كيميائيا كانت فعاليتها غير معروفة. وأظهرت النتائج أن الذكاء الاصطناعي استغرق وقتا حوالي ساعة ونصف لتحديد قائمة مختصرة.

وقد تم اختبار "240" نوعا في المختبر وتوصل الباحثون إلى تسعة مضادات حيوية محتملة، استطاعت علاج الجروح المصابة في الفئران، وقتل عينات من البكتريا الخارقة "A. baumannii" لدى بعض المرضى.

وقال البروفيسور جيمس كولينز، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "تدعم هذه النتيجة فرضية أن الذكاء الاصطناعي يمكنه إسراع وتعزيز نطاق بحوثنا بشأن المضادات الحيوية الجديدة".

من جهته، قال جوناثان ستوكس، طبيب من جامعة ماكماستر : "يعزز الذكاء الاصطناعي معدلات النتائج، ويقلل التكلفة، على نحو يمكننا من خلاله اكتشاف هذه الفئات الجديدة من المضادات الحيوية التي نحتاجها بشدة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo