دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

علماء يتوصلون لاكتشاف بروتينات تحمي من تصلب الشرايين

30/08/2021 الساعة 09:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اكتشف باحثون من جامعتي "كامبريدج" البريطانية و"فيينا ولوزان" السويسرية أن ارتباط بروتين أبريل ببروتين بيرليكان يلعب دورا مهما في أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين لدى البشر، ويوفر حماية أساسية ضد تشكيل لويحات تصلب الشرايين.

ووجد الباحثون أن استئصال بروتين أبريل يؤدي إلى تفاقم تصلب الشرايين، كما تمكنوا أيضا من إظهار أن حقن الأجسام المضادة المعادلة لـأبريل يمنح الحماية من تصلب الشرايين.

وتوصل الباحثون إلى أنه يتم إنتاج أبريل بكميات كبيرة بواسطة الشرايين نفسها وهناك يرتبط ببروتين بيرليكان، مؤكدين أنه جزء لا يتجزأ من الطبقة الداخلية للشرايين.

ودرس الباحثون أيضا أهمية بروتين أبريل في أمراض الأوعية الدموية المتصلبة في البشر باستخدام طرق مختلفة، حيث اكتشفوا شكلا آخر غير معروف سابقا من أبريل في دم الإنسان أطلقوا عليه اسم nc-APRIL، ومن خلال تحليل أكثر من 3 آلاف عينة مريض تمكنوا من إظهار أن مستويات الدم في nc-APRIL تتنبأ بخطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي هذا السياق، قال الباحث ديميتروس تسيانتولاس، رئيس فريق البحث، في تصريحات، "كانت فرضيتنا الأصلية هي أن قدرة أبريل على تنظيم خصائص الخلايا الليمفاوية البائية تلعب دورا أساسيا في تصلب الشرايين وتحمي من تكوين لويحات تصلب الشرايين، لكن تبين أن هذه الفرضية خاطئة لذلك لجأنا إلى خاصية أخرى أقل شهرة غير مناعية لـأبريل، وهي خاصية ارتباطه بما يسمى ببروتين بيرليكان".

يشار إلى أن تصلب الشرايين يعد أحد الأمراض المزمنة، المسؤولة عن تطور النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وبالتالي فهو السبب الأكثر شيوعا للوفاة في جميع أنحاء العالم. ويحدث تصلب الشرايين في المقام الأول، بسبب ترسب الكوليسترول الضار، وتراكم الخلايا الالتهابية في الجدار الداخلي للأوعية، مما يؤدي لاحقا إلى تراكم لويحات تصلب الشرايين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo