منح درجة الدكتوراه لتونسية "بعد وفاتها" بـ5 شهور

27/05/2023 الساعة 17:53 (بتوقيت الدوحة)
من جلسة مناقشة الدكتوراه للتونسية الراحلة
من جلسة مناقشة الدكتوراه للتونسية الراحلة
ع
ع
وضع القراءة

في سابقة أولى، أجريت مناقشة دكتوراه بعد وفاة صاحبتها، إذ حصلت فقيدة كلية العلوم في تونس، منال شنينة، على درجة الدكتوراه في العلوم الجيولوجية بملاحظة مُشرف جداً مع شكر خاص من اللجنة.

ولأول مرة تجرى، في كلية العلوم بتونس، مناقشة دكتوراه بعد وفاة صاحبتها منال شنينة بحضور كافة أعضاء لجنة التّحكيم من تونس وفرنسا وعائلة الفقيدة.

وتوفيت منال شنينة من محافظة تطاوين جنوبي تونس في حادث مروري منذ حوالي 5 أشهر، بعد أن أتمت العمل على أطروحتها في العلوم الجيولوجية، وقد استكملت الراحلة جميع المراحل الأكاديمية في عملها، ما جعل الكلية والأساتذة المشرفين يقررون مناقشة هذه الأطروحة رغم وفاة صاحبتها، وقد استغرقت المناقشة 3 ساعات، لتنال الراحلة الدكتوراه مع ملاحظة مشرف جدا.

وقال صديق الراحلة منال والمسؤول عن قسم التربصات والمختص بتأطير الطلبة بالمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية عز الدين سعيدي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنه "لأول مرة يحضر مناقشة أطروحة بهذا الشكل المهيب حيث كانت الأجواء جد خاصة، طغت عليها العديد من المشاعر، كانت مزيجا من الشعور بالفخر والاعتزاز والحزن والألم، أما من حيث الحضور فقد كان غير مسبوق، ما اضطر كلية العلوم إلى تغيير القاعة بقاعة أكبر مخصصة في العادة للمحاضرات".

وأوضح المتحدث أنه "ابن كلية العلوم ويعرف الراحلة منذ 2014، حيث أجرت لديه "تربصا" (فترة زمنية عملية يقضيها الطالب المقبل على التخرج) بحكم أنه مختص في تأطير الطلبة في مختبر المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، وذلك قبل حصولها على الإجازة في الجيولوجيا، ودام التربص شهرا" ، مؤكدا أن "منال كانت مثالا للمثابرة وحب العمل، وقد أصرت على إجراء تربص ثان".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo