دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

وزارة البلدية تنظم منتدى قطر العقاري الأول في يونيو المقبل

27/05/2023 الساعة 18:10 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، تنظم وزارة البلدية منتدى قطر العقاري الأول يومي 4 و5 يونيو المقبل في فندق شيراتون الدوحة، بمشاركة عدد من أصحاب السعادة الوزراء، ونخبة من الرؤساء التنفيذيين العاملين في مجال القطاع العقاري، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الفاعلة من داخل دولة قطر وخارجها.

ويسلط المنتدى، الذي يقام تحت شعار "التنظيمات والتشريعات لجودة حياة مثلى وصناعة عقارية مستدامة"، الضوء على اللوائح والتشريعات، ودورها في تحقيق صناعة عقارية مستدامة.

ويتضمن المنتدى، الذي يشارك به 35 متحدثا ونحو 1500 ممثل للقطاعين الحكومي والخاص، والمطورين العقاريين والخبراء في هذا المجال، 11 جلسة وورشة عمل؛ لمناقشة كل ما يهم هذا القطاع الحيوي.

أحمد العمادي: القطاع العقاري يسهم في تعزيز الناتج الوطني

وأوضح السيد أحمد العمادي، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى، خلال مؤتمر صحفي، أن القطاع العقاري من القطاعات الحيوية، ويقود عدة قطاعات تصل إلى نحو 160 قطاعا، كما أنه يسهم في تعزيز الناتج الوطني بوصفه أحد القطاعات الفاعلة والمؤثرة في مسيرة الاقتصاد، مؤكدا أن المنتدى يسعى إلى دعم وتحسين مناخ الاستثمار العقاري، وصياغة منهج لتنميته وآليات لإدارته، وغيرها من العوامل المؤثرة في القطاع العقاري بالدولة، كما أنه سيوفر منصة لتبادل الخبرات والأفكار حول كل ما يتعلق بالقطاع وكيفية تطويره ودعمه، وصولا إلى تحقيق صناعة عقارية مستدامة.

وأضاف أن المنتدى يسلط الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة في دولة قطر، بما يجعلها في متناول المستثمر المحلي والأجنبي، بالإضافة إلى التعريف بالتشريعات والأنظمة التي تنظم العمل في القطاع العقاري في الدولة، وانعكاسها على هذا القطاع.

وأشار إلى أن المنتدى يسعى كذلك إلى رفع الوعي المهني والمجتمعي بشأن التنمية العقارية، وما تمثله من أهمية خاصة في ظل سعي دولة قطر لتعزيز مفهوم الاستدامة، حيث سيعمل المنتدى على تعزيز مفهوم الاستدامة وطرح الأفكار والرؤى الخاصة به، باعتبار القطاع العقاري من بين القطاعات المستهدفة في هذا الجانب.

وأكد نائب رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى أن هذا الحدث سيسهم في دعم وتنفيذ استراتيجية تنمية القطاع العقاري ومخرجاتها، فضلا عن تشجيع الكوادر الوطنية الشابة للانخراط في هذا القطاع، على أن يكون فرصة مواتية لوضع خارطة طريق لمسار التنمية العقارية في دولة قطر، بما ينعكس إيجابا على مردود هذا القطاع على مجمل القطاعات المعززة له.

وأشار العمادي إلى أن دولة قطر تشهد نهضة شاملة في مختلف القطاعات، وكان القطاع العقاري أحد تلك القطاعات التي أسهمت في مسيرة النهضة، وهو ثاني أسرع القطاعات نموا في دولة قطر بعد الطاقة.

ولفت إلى أن دولة قطر تبوأت المرتبة الأولى لأفضل الدول جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم للعام 2023، وفقا لتقرير الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر عن "أف دي آي أنتليجنس"، كما حققت قطر في السنوات الأخيرة ارتفاعا مميزا ونموا سنويا في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بمعدل 70 في المئة بين عامي 2019 و2022، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 2.4 بالمئة في عام 2023، وبمعدل تضخم منخفض لا يتجاوز نسبة 3.3 في المئة، وهو ما يجعل بيئة الاستثمار في دولة قطر جذابة.

وشدد نائب رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى قطر العقاري الأول على أنه بعد استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وما حققته من سمعة دولية طيبة، كان لزاما على الجميع التفكير في كيفية الاستفادة من هذا الإنجاز الكبير، في إطار العمل على تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

مانع المانع: المنتدى سيتضمن تنظيم سبع جلسات نقاشية

من جانبه، تناول السيد مانع المانع، عضو اللجنة المنظمة لمنتدى قطر العقاري الأول ممثل القطاع الخاص، أبرز الجلسات النقاشية التي سيشهدها المنتدى، موضحا أن المنتدى سيتضمن تنظيم سبع جلسات نقاشية وأربع ورش عمل، وستكون هناك جلسة حول "التوجهات المستقبلية للقطاع العقاري"، لاستعراض الجهود التي تبذلها مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، لتمكين القطاع العقاري ودفعه ليكون مساهما في تحقيق التنمية الشاملة.

وأضاف عضو اللجنة المنظمة للمنتدى، خلال المؤتمر الصحفي، أنه سيتم تخصيص جلسة لاستشراف مستقبل القطاع العقاري، وأهم المبادرات والأفكار الداعمة التي يمكن أن تسهم في صياغة مستقبل عقاري مستدام، خاصة في ظل التحول الرقمي الذي يعيشه العالم.

وأشار إلى أن المنتدى سيشهد كذلك جلسة عن حوكمة القطاع العقاري؛ للتعريف بأهمية التنظيمات والتشريعات وأثرها على القطاع العقاري، وذلك من خلال استعراض بعض النماذج الإقليمية، فضلا عن التركيز على الأطر القانونية والتنظيمية الخاصة بالقطاع العقاري في دولة قطر، وآخرها إنشاء الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري.

وتابع أنه في إطار السعي لتكون الجلسات ذات تأثير وفعالية أكبر، سيتم تخصيص جلسة عن رحلة المستثمر بين الواقع والمأمول، والتي سيتعرف فيها المشاركون على أهم العقبات التي واجهت مستثمرين كبار في القطاع العقاري، وكيف تمكنوا من التغلب عليها لتكون نماذج حية أمام الراغبين في دخول هذا المجال.

ولفت عضو اللجنة المنظمة للمنتدى إلى أنه سيتم تنظيم جلسة بعنوان "القطاع العقاري ما بعد استضافة كأس العالم"، مشيرا إلى أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، البطولة العالمية الأكبر والأهم التي استضافتها دولة قطر، حققت سمعة دولية طيبة، ما ينعكس على واقع الأعمال، خاصة القطاع العقاري الذي سيجد نفسه أمام الكثير من الفرص الواعدة، مشيرا إلى أنه سيجري الحديث كذلك عن أهم الخطط الاستراتيجية، التي تعمل عليها دولة قطر من أجل الاستفادة مما تحقق في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

ونوه إلى أنه سيجري تكريس جلسة لمناقشة قضايا التمويل تحت عنوان "سياسات وآليات التمويل"، حيث سيتم من خلال تلك الجلسة التعريف بأهمية حوكمة التمويل العقاري، وآلية ضبط منح التمويلات المقدمة من البنوك أو شركات التمويل أو حتى من قبل الدولة، فضلا عن جلسة تناقش "مدن المستقبل لجودة حياة أفضل" للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الاستثمار في هذا النوع من المدن.

فائقة أشكناني: المنتدى سيكون بالشراكة مع وزارات التجارة والصناعة والعدل والمالية

بدورها، ذكرت الدكتورة فائقة أشكناني، مدير العلاقات العامة في وزارة البلدية عضو اللجنة المنظمة، أن منتدى قطر العقاري 2023 سيكون بالشراكة مع وزارات التجارة والصناعة والعدل والمالية و"أكسبو 2023 الدوحة"، وشركة الديار القطرية.

وأشارت أشكناني إلى أنه تم إفساح المجال لكافة المنصات الرقمية داخل دولة قطر، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المحلية المختلفة، كما تم فتح المجال كذلك أمام العديد من الوكالات الدولية لحضور المنتدى وتغطيته إعلاميا، مضيفة أن منتدى قطر العقاري 2023 يهدف إلى إيصال رسالته الإعلامية من خلال فتح باب الشراكة والتعاون مع العديد من الجهات الإعلامية، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من الإعلاميين من ذوي الاختصاص.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo