دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أردوغان ومنافسه قليجدار أوغلو يصوتان في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية

28/05/2023 الساعة 16:39 (بتوقيت الدوحة)
أردوغان وحرمه يدليان بصوتهما في الانتخابات التركية
أردوغان وحرمه يدليان بصوتهما في الانتخابات التركية
ع
ع
وضع القراءة

أدلى الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان، ومنافسه مرشح "تحالف الأمة" كمال قليجدار أوغلو، اليوم الأحد، بصوتيهما في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية.

وصوت الرئيس التركي مرشح "تحالف الجمهور"، برفقة عقيلته أمينة أردوغان في مركز اقتراع بمدينة اسطنبول بينما صوت مرشح "تحالف الأمة " قليجدار أوغلو، بمركز اقتراع بالعاصمة أنقرة.

وقال الرئيس أردوغان، في تصريحات تليفزيونية، على هامش إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية: هناك إقبال كبير على عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، متوقعا صدور النتائج بشكل أسرع من الجولة الأولى.

وأكد أنه سيحترم قرار الشعب عقب إعلان النتائج النهائية لجولة الإعادة، لافتا إلى أن الانتخابات الحالية تعد الأولى من نوعها لأنها تشهد دورة ثانية.

من جانبه، كشف أحمد ينار رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية في تصريح له أن إعلان نتائج الانتخابات لن يتأخر كثيرا كما حصل في الجولة الأولى.

وأكد ينار أن إقبال الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية "مرتفع للغاية"، منوها بأن الانتخابات تجري حتى الآن دون أي مشاكل أو حوادث.

وانطلقت في عموم تركيا صباح اليوم عملية التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها مرشح "تحالف الجمهور"، الرئيس الحالي أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" كمال قليجدار أوغلو.

وتعقد الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في ظل حصول "تحالف الجمهور"، الحاكم على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية، بحصوله على 323 مقعدا من أصل 600 محققا الأغلبية، مما يجعل الرئيس أردوغان يضع قدما في الاقتراب لحسم الجولة الثانية من السباق الرئاسي.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وقليجدار أوغلو في 28 مايو لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات.

وحصل أردوغان على 52ر49 في المئة من أصوات الناخبين فيما حصل قليجدار أوغلو على 88ر44 في المئة وسنان أوغان على 5.17 في المئة وفق النتائج النهائية للجولة الأولى من السباق الرئاسي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo