دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.58ريال
يورو 3.8ريال

ديوان الخدمة المدنية: منظومة "أداء" تمكن موظفي القطاع الحكومي من تحقيق رؤية قطر 2030

28/05/2023 الساعة 16:53 (بتوقيت الدوحة)
السيد سيف بن علي الكعبي مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي
السيد سيف بن علي الكعبي مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي
ع
ع
وضع القراءة

أكد السيد سيف بن علي الكعبي مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي أن منظومة "أداء"، التي تم إطلاقها مؤخرًا، تهدف إلى تطوير أداء الموظفين في القطاع الحكومي، وتحفيزهم لإظهار مواهبهم وقدراتهم، بما يمكنهم من المساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وقال الكعبي في حوار لوكالة الأنباء القطرية "قنا": إن منظومة "أداء" توفر فرص التدريب والتطوير المهني للموظفين، مشيرًا إلى أنه تم تصميم المنظومة من خلال تحليل الوضع الراهن لنظام تقييم الأداء، والاطلاع على أفضل الممارسات المعتمدة في القطاعين الخاص والعام بالدولة، لا سيما أن بعض الجهات لديها تجربة متميزة، مع الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية بعد تطويرها لتواكب بيئتنا المحلية.

وأضاف أن المنظومة، التي تم إطلاقها لقياس وتقييم أداء جميع الموظفين الخاضعين لقانون الموارد البشرية المدنية، ستلعب دورًا أساسيًا في تحقيق خطط الدولة للارتقاء بمستوى أداء القطاع الحكومي، بإشراك جميع الموظفين في تنفيذ مهام واختصاصات الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى، وذلك من خلال ربط الأداء الفردي بالأداء المؤسسي، وسيكون للموظف دور أساسي في تنفيذ استراتيجية الوزارة أو المؤسسة؛ تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030.

سيف بن علي الكعبي: تم تنفيذ العديد من ورش العمل لمديري إدارات الموارد البشرية ومديري إدارات التخطيط والجودة والابتكار في العديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية إيمانا بأهمية أدوارهم في تطوير الأداء

وأكد مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي أنه تم تنفيذ العديد من ورش العمل لمديري إدارات الموارد البشرية، ومديري إدارات التخطيط والجودة والابتكار في العديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، إيمانا بأهمية أدوارهم في تطوير الأداء بتلك الجهات، كما تم تنظيم أكثر من 100 ورشة تعريفية وتدريبية لموظفي الجهات الحكومية لتعريفهم بمنظومة "أداء"، فضلا عن نشر مقطع مصور تعريفي عن المنظومة بنظام موارد.

وأضاف أنه تم تخصيص دورة عن بعد بعنوان "كيفية وضع الأهداف" لجميع موظفي الدولة باللغتين العربية والإنجليزية، وتم تضمينها في برنامج موارد، كما تم تدريب عدد من سفراء المنظومة، وهم مجموعة من الموظفين في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، تم تدريبهم وتزويدهم بالكتيبات التعريفية والدليل الاسترشادي؛ لتمكينهم من قيادة عملية التغيير والتدريب ونقل المعرفة، وأن يكونوا حلقة وصل بين ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي والجهات التي يعملون بها؛ من أجل الإجابة على استفسارات الموظفين بشأن منظومة "أداء".

FxOI27mXoAEXlvP.jpeg
وأوضح مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، في حواره مع "قنا"، أن نموذج تقييم الأداء يتضمن ثلاثة محاور أساسية، هي: الأهداف الفردية، والكفاءات، والالتزام والانضباط، حيث يجب أن يضع الموظف أهدافه الفردية بالتعاون والتنسيق مع المسؤول المباشر في بداية العام والمنبثقة من أهداف القسم أو الإدارة التي يعمل بها.

وأكد أن تلك الأهداف يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس وذات صلة بالعمل الذي يقوم به، كما يجب أن تكون قابلة للتحقيق ومحددة زمنيا، حيث يتطلب لقيام الموظف بوضع أهدافه أن تكون أهداف الوحدة الإدارية التي يعمل بها واضحة، وتم الاطلاع عليها حتى يستطيع الموظف أن يبني أهدافه بناء عليها.

وشدد الكعبي على أن لإدارات التخطيط والجودة والابتكار في كل جهة حكومية دورا رئيسيا في تعريف وتوضيح وتبسيط استراتيجية العمل للموظفين؛ من خلال توزيع الاستراتيجية على الوحدات الإدارية، بحيث يقوم الموظف بالاطلاع على الأهداف الاستراتيجية أو التشغيلية للوحدة الإدارية التي يعمل بها، ليتمكن من وضع أهدافه الفردية بما يتوافق مع أهداف الوحدة الإدارية التي يعمل بها، وهو ما تصبو إليه منظومة "أداء" من خلال ربط الأداء الفردي بالمؤسسي.

وأكد أن تطلعات ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي لمنظومة "أداء" تتمثل في توزيع مسؤولية تنفيذ أهداف واختصاصات الجهات الحكومية على الموظفين، وتعزيز العمل الجماعي بروح الفريق الواحد لتحقيق أهداف الجهة الحكومية التي يعملون بها؛ تحقيقا لأهداف الدولة الاستراتيجية.

أبرز التحديات التي تواجه تحقيق الأهداف الاستراتيجية عدم وعي الموظف باستراتيجية الجهة التي يعمل بها

وتابع السيد سيف بن علي الكعبي مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي قائلا: إن من أبرز التحديات التي تواجه تحقيق الأهداف الاستراتيجية عدم وعي الموظف باستراتيجية الجهة التي يعمل بها، وعدم معرفته بالدور المطلوب منه لتنفيذ تلك الاستراتيجية، ومن هنا تأتي أهمية دور إدارات التخطيط والجودة والابتكار في نجاح منظومة "أداء".

وأضاف أن منظومة "أداء" تتضمن التقييم الذاتي، وهو اختياري، حيث يطلب من الموظف تقييم نفسه بناء على الأهداف الفردية التي وضعها في بداية العام، كما تتضمن التقييم التصاعدي كمفهوم جديد، حيث يقوم الموظفون بتقييم المسؤول المباشر لهم بطريقة سرية، ويتم رفع نتيجة تقييم الموظفين للمسؤول المباشر ومنه إلى المسؤول الأعلى، بالإضافة إلى التقييم التنازلي المعتاد، حيث يقوم المسؤول المباشر بتقييم أداء الموظفين الذين يترأسهم.

وأشار إلى أن الوصف الوظيفي مهم للموظف، إلا أن غيابه أو عدم وجوده ببعض الجهات لا يعفي الموظف من عدم وضع أهدافه الفردية، حيث يمكن للموظف بناء على المهام الموكلة إليه، واستنادا إلى اختصاص الوحدة الإدارية التي يعمل فيها، والأهداف الاستراتيجية أو التشغيلية إن وجدت، أن يضع أهدافه الفردية، بالتنسيق مع مسؤوله المباشر، بحيث تكون تلك الأهداف متوافقة مع أهداف الوحدة الإدارية واختصاصها.

وشدد السيد سيف بن علي الكعبي مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، في ختام حواره مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، على أنه يجب على جميع الموظفين الخاضعين لقانون الموارد البشرية المدنية في الجهات الحكومية التقيد بمنظومة "أداء" خلال العام الجاري، منوها بالتزام عدد كبير من الجهات، وتقديم الموظفين أهدافهم من خلال المنظومة عبر نظام موارد.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo