دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اجتماع خليجي بالدوحة يناقش تعزيز مواصفات المباني المستدامة في المنطقة

28/05/2023 الساعة 21:28 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

عقدت اللجنة الفرعية الفنية الخليجية لمواصفات المباني المستدامة "TC06-SC1" اجتماعها العاشر بالدوحة، بهدف تعزيز البرامج والاستراتيجيات المتعلقة بالمباني الخضراء في منطقة الخليج.

واستضافت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" أعمال الاجتماع، الذي حضره ممثلون عن أجهزة التقييس الوطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى ممثلين عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون "GSO".

ويعد هذا الاجتماع فرصة لدراسة البرامج الخليجية لاستدامة البيئة المبنية، وتبادل الخبرات فيما يخصها، والتباحث حول أهم قضايا الاستدامة البيئية، لا سيما تلك المتعلقة باستهلاك الطاقة ومواد البناء.

FxPDp_JWYAICG8F.jpeg
وشملت مناقشات الاجتماع العديد من القضايا المهمة، بما في ذلك استجابة أحدث المواصفات الفنية الدولية للمتغيرات العالمية ذات العلاقة، ومدى انطباقها على السياق الخليجي. كما تمت مناقشة تطبيق معايير الاستدامة على أحدث المشاريع الخليجية والتي تضم مدنا وأحياء ذات أثر بيئي كبير يلزم التخطيط لاحتوائه.

وتبادل أعضاء اللجنة الأفكار حول تطوير مجال عمل اللجنة على المدى القريب والمتوسط استجابة للتغيرات المحيطة والمتسارعة باتجاه التنمية المستدامة والتخفيف من آثار التغير المناخي. كما ناقش الاجتماع توسيع نطاق أنشطة اللجنة ومشاريعها، لتشمل البنية التحتية واعتبارات التخطيط وتصميم الموقع والإدارة البيئية والاقتصاد الدائري.

واستعرض أعضاء اللجنة الفنية كذلك أهم قضايا الصناعة المتعلقة بالمباني المستدامة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتبادل المعرفة بهدف بناء الكفاءات والموارد اللازمة لتسريع التحول الأخضر في قطاع البناء.

FxPDp_OXoAASRtW.jpeg
وأكد الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس اللجنة الفرعية الفنية الخليجية لمواصفات المباني المستدامة رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، أهمية التعاون في مواجهة التحديات البيئية على مستوى المنطقة، مشيدا بالتقدم الذي تحقق في هذا المجال على مر السنين.

ونوه بالدور الهام الذي يلعبه هذا الاجتماع في وضع الخطط والاستراتيجيات الحالية للجنة في السنوات المقبلة، بما يتناسب مع احتياجات المباني المستدامة على المدى القريب والمتوسط، كما استعرض مجموعة من نشاطات المنظمة الخليجية خلال العامين الماضيين، لافتا إلى كود البناء المستدام الذي أصدرته المنظمة مؤخرا وتعمل هيئة التقييس الخليجية على دمجه ضمن كود البناء الخليجي، إضافة إلى نشاطات المنظمة في تقييم استدامة منشآت كأس العالم والإرث المتعلق بها، وعملها على استراتيجية الاستدامة في إكسبو الدوحة 2023.

وتعتبر المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" مؤسسة غير ربحية تقود بيئة الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقع مقرها الرئيس في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

FxPDp_tWYAYuYrv.jpeg
 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo