دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم برنامجًا تثقيفيا لأئمة وخطباء المساجد

28/05/2023 الساعة 22:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، اليوم، برنامجا تثقيفيا تفاعليا لأئمة وخطباء المساجد حول "قيم التسامح بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وأكدت اللجنة، في بيان لها اليوم، أهمية مثل هذه البرامج في ظل انتشار ظاهرة ما يسمى "الإسلاموفوبيا"، والتي استهدفت تأجيج خطاب الكراهية ضد الإسلام الذي احتضنت شريعته مبادئ حقوق الإنسان وحفظ كرامته منذ أكثر من 1400 عام.

وقال السيد حمد ماجد المرزوقي مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية باللجنة، خلال افتتاح البرنامج التفاعلي، إن البرنامج يهدف للذود عن الدين الإسلامي الحنيف بنشر ما يتضمنه من قيم التسامح وحرصه على احترام حقوق الإنسان وصون كرامته بعكس ما يتم ترويجه، مؤكدا حرص الإسلام على حقوق الإنسان واحترام كرامته وحرياته، حيث جاءت الرسالة السامية لترسخ مبادئ العدل والمساواة بين بني البشر أجمعين، وإنهاء الظلم والاستبداد والعنصرية والاضطهاد، والدعوة للسلام والعيش المشتركين مع مختلف الطوائف والأعراق والأجناس.

واستعرض المرزوقي جهود اللجنة الوطنية لفتح نافذة قوية للتعريف بالإسلام ونشر ثقافة السلم والتسامح والحوار عن طريق معرض الخط العربي حول "حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية"، وهو عبارة عن لوحات فنية تتضمن آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة احتضنتها مبادئ حقوق الإنسان وصارت أصلا ثابتا في كافة تعاملات الإنسان المسلم، مشيرا إلى أنه تم تنظيم المعرض في عدد من العواصم الأوروبية وفي مقر الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي، وذلك بهدف مواجهة ثقافة التحريض والعنف وخطاب الكراهية ومحاولات إلصاق تهمة الإرهاب بالدين الإسلامي.

وتناول البرنامج التفاعلي ورقتي عمل حول "قيم التسامح بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي لحقوق الإنسان"، و "الإسلاموفوبيا.. أبعاد الظاهرة وآفاق مواجهتها من منظور حقوق الإنسان"، حيث تضمنت ورقة العمل الأولى معنى التسامح وجذوره في التراث العربي والإسلامي وقيم التسامح في القانون الدولي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى دور اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في نشر قيم التسامح، بينما تناولت الورقة الثانية المقدمات التاريخية لظاهرة "الإسلاموفوبيا" وصورها وأشكالها ومظاهرها، والموقف العربي والدولي والأممي منها وسبل مواجهتها، بالإضافة إلى مخاطر الظاهرة وتداعياتها ومقترحات لمعالجتها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo