حصلت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" على شهادة نظام إدارة استمرارية الأعمال طبقا للمواصفات الدولية "آيزو 22301"، وذلك بعد استكمال عمليات التدقيق والمراجعة ذات الصلة لمختلف أعمال الإدارات بنجاح.
وقالت "كهرماء" في بيان: إن هذه الشهادة جاءت في سياق العمل الكبير والجهد المتواصل الذي بذلته طواقمها في الاختصاصات كافة لبناء الخطط الدقيقة، ووضع الاستراتيجيات الكفيلة بضمان استمرار أعمال المؤسسة في الظروف كافة؛ وذلك لتقديم خدمات على أعلى مستويات الاعتمادية والموثوقية لسكان دولة قطر.
كما أفادت بأن الفريق المختص بتطوير نظام إدارة استمرارية الأعمال، بتوجيه وإشراف إدارة التخطيط والجودة في المؤسسة، عمل على تنسيق العمل على مدى سنتين بين جميع الإدارات للتعامل مع مجموعة واسعة من التحديات والسيناريوهات المفترضة، التي قد تمثل تحديات أو عوائق تهدد استمرارية الأعمال واعتمادية الخدمات المقدمة للجمهور، وتمكنت المؤسسة بذلك من اختبار عدد كبير من الخطط البديلة ليتم تفعيلها في حالات الأزمات، وتم عقد مجموعة واسعة من ورش التدريب والتوعية والمحاكاة، لمواجهة أي طارئ قد يؤثر سلبا على استمرارية أعمال المؤسسة.
وأكد المهندس يوسف الجيدة، مدير إدارة التخطيط والجودة في "كهرماء"، بهذه المناسبة، الأهمية الكبيرة لعمليات إدارة استمرارية الأعمال بالنسبة لـ"كهرماء"؛ إذ تمثل خدمات الكهرباء والمياه في الدولة ركنا رئيسيا في مجمل العمليات الاقتصادية والصناعية، وجودتها وموثوقيتها ترفع مرونة واعتمادية هذه القطاعات في الدولة.
وأضاف: "لقد حققت "كهرماء" إنجازات كبيرة في العام السابق على صعيد موثوقية الخدمات واستمرارية الأعمال، وذلك ما ظهر جليا في الاستضافة الناجحة لبطولة كأس العالم، وفي شهادات الشكر والتقدير التي وصلتنا من "فيفا" بهذا الخصوص، ويعزى جزء كبير من هذا النجاح إلى المشاريع الكبيرة والاستراتيجيات الطموحة المتعلقة بخطط التغذية البديلة، ورفع مرونة واستعدادية الفرق العاملة لكافة السيناريوهات، واعتماد "الآيزو" ما هو إلا تتويج لهذه الجهود".
وتضيف "كهرماء" شهادة نظام استمرارية الأعمال إلى قائمة طويلة من الاعتمادات والشهادات الدولية، من بينها شهادات "الآيزو" لنظام إدارة الجودة، ونظام إدارة أمن المعلومات، وكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة لمختبر جودة المياه؛ حيث تواصل المؤسسة سيرها في طريق تحقيق رؤيتها الرامية إلى تحقيق الريادة العالمية بحلول 2030 في مجالات خدمة العملاء، وجودة الأداء، والابتكار، والاستدامة البيئية، والمسؤولية المجتمعية، بما ينسجم مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.