دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

كوريا الشمالية تعتزم إطلاق قمر صناعي عسكري لرصد الأمريكية

30/05/2023 الساعة 06:43 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت كوريا الشمالية عن عزمها إطلاق أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري الشهر القادم.

وقال نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال في كوريا الشمالية ري بيونغ-تشول اليوم في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري سيتم إطلاقه في يونيو، كما سيتم اختبار وسائل استطلاع مختلفة حديثا، بهدف تتبع الأعمال العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها ومراقبتها وتمييزها والتحكم فيها والتعامل معها مسبقا في الوقت الفعلي.

وأشار إلى التدريبات البحرية المتعددة الجنسيات "إيسترن إيندأوفر 23" التي ستستضيفها كوريا الجنوبية غدا الاربعاء ، واستخدمها كمبرر لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع.

وأوضح أن البيئة الأمنية في المنطقة باتت " مقلقة" نظرا لأنشطة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، وتتطلب الأولوية الأكثر إلحاحا تأمين وسيلة موثوقة لمعلومات الاستطلاع التي يمكنها الكشف عن خطة العمل العسكرية في الوقت الفعلي.

وأبلغت كوريا الشمالية يوم أمس الاثنين اليابان بخطتها لإطلاق قمر صناعي خلال الفترة ما بين 31 مايو و11 يونيو المقبل.

كانت كوريا الجنوبية قد حذرت "بشدة" من خطة كوريا الشمالية لإطلاق قمر صناعي في الأسابيع المقبلة، وتعهدت بالرد إذا مضت بيونغ يانغ قدما في الإطلاق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ليم سو-سوك في بيان: "نحذر بشدة من إعلان كوريا الشمالية عن الأعمال الاستفزازية التي تهدد السلام الإقليمي، ونحثها على السحب الفوري لخطة الإطلاق غير القانونية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo