دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

العثور على قلادة مفقودة لأكثر من قرن في حطام "تيتانيك"

30/05/2023 الساعة 11:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عثر فريق من الخبراء من شركة "ماجلان إل تي دي" لرسم خرائط أعماق البحار، على قلادة مفقودة لأكثر من قرن، في حطام سفينة "تيتانيك"، وذلك أثناء المسح الرقمي الثلاثي الأبعاد لحطام السفينة، ويتم الآن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد هوية هذه المجوهرات.

وأجرت الشركة أول مسح رقمي كامل الحجم على الإطلاق لسفينة الرحلات البحرية عبر المحيط الأطلسي، التي تقع على عمق 12500 قدم تحت سطح المحيط الأطلسي، وعلى بعد 400 ميل من جنوب كندا.

والتقط المسح صورة لعقد من الفيروز والذهب، مزين بأسنان سمكة القرش ميغالودون وهو( نوع من أسماك القرش الضخمة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وعاشت قبل نحو 20 مليون سنة).

وقال الفريق، "بدأنا في العمل على تقنية تستخدم الذكاء الاصطناعي بتحليل لقطات للركاب عندما كانوا يصعدون على متن السفينة، ومسحها ضوئيا، واعتماد تقنية التعرف على الوجه لفهرسة الملابس التي ارتدوها في اليوم الذي شرعوا فيه في الرحلة المنكوبة".

وجمعت الغواصات أكثر من 700 ألف صورة من كل زاوية من زوايا سفينة /تيتانيك/، بعد أن أمضت أكثر من 200 ساعة في مسح طول وعرض الحطام، وتمت إعادة إنشاء دقيقة ثلاثية الأبعاد للسفينة باستخدام هذه البيانات، والتي تشير إلى أن سفينة تيتانيك ربما لم تصطدم بجبل جليدي قبل غرقها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo