دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

رائدا الفضاء السعوديان يستعدان للهبوط على الأرض

30/05/2023 الساعة 14:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

بعد قضائهما أياماً في محطة الفضاء الدولية، يستعد رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني للعودة إلى الأرض على متن المركبة الفضائية "دراجون".

وبحسب قناة "الإخبارية" السعودية، فإن العودة ستتم، اليوم الثلاثاء عند الرابعة عصرًا بتوقيت المملكة، وستبث عبر الهواء مباشرة.

من جانبها قالت قناة "سبيس إكس": إنه "بعد إجراء سلسلة من الاحتراقات للابتعاد عن المحطة الفضائية، ستجري المركبة الفضائية عدة مناورات لخفض المدار، والتخلص من جذعها، وإعادة الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض، لتهبط قبالة سواحل فلوريدا".

من جانبها قالت وكالة الأنباء "السعودية" إن رائدة الفضاء ريانة برناوي اختتمت تنفيذ تجارب علوم الخلية التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالتعاون مع الهيئة السعودية للفضاء، بمحطة الفضاء الدولية (ISS).

وأوضحت الوكالة اليوم أن التجارب تهدف إلى "دراسة استجابة الخلايا المناعية، وتأثير بعض العلاجات على الحالات الالتهابية، لزيادة المعرفة بالتغيرات البيولوجية التي تحدث في بيئة الفضاء، ورصد لنشاط آلاف الجينات في الخلايا المناعية المتعرضة للالتهاب مع مرور الوقت، إضافة إلى سير العمليات المرضية؛ لأغراض الوقاية والعلاج المبكر".

وتسهم التجارب العملية التي استمرت 4 أيام في تقديم فهم أفضل لصحة الإنسان في الفضاء، والكشف عن المؤشرات الحيوية أو العلاجات المحتملة للأمراض الالتهابية في كل من الفضاء والأرض معاً، المعتمدة على التقنية الحيوية.

كما أشارت إلى أن رائدي الفضاء السعوديين أجريا مع طاقم المهمة خلال الرحلة 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، وهي أبحاث ستعزز دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير علمي.

وكان رائدا الفضاء السعوديان انطلقا إلى الفضاء نحو المحطة الدولية، يوم الأحد 21 مايو، من مجمع الإطلاق "39A" في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في رحلة استغرقت نحو 15 ساعة.

وهذه الرحلة هي الأولى التي تقوم بها السعودية إلى الفضاء منذ العام 1985، والتي قام بها الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، وهو أول رائد فضاء عربي مسلم، كما تعد ريانة برناوي أول امرأة سعودية مسلمة تسافر إلى الفضاء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo