علماء يبتكرون "ذكاء اصطناعي" تميز بين 5 أنواع من نوبات القلب

30/05/2023 الساعة 22:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ابتكر فريق من الباحثين في بريطانيا، منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها تمييز خمسة أنواع فرعية من نوبات القلب، ما يزيد سرعة تشخيص المرض وإنقاذ المرضى.

ومن المعروف أن النوبات القلبية مصطلح عام للتعبير عن عجز القلب عن ضخ الدم في الجسم بشكل طبيعي، غير أن الطرق المعمول بها لتشخيص المرض لا تساعد في التنبؤ بدقة بتطور الحالة الصحية من مريض إلى آخر.

وحلل فريق بحثي من كلية لندن الملكية بيانات أكثر من 300 ألف مريض قلب في بريطانيا على مدار ثلاثين عامًا. وبفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي، استطاع تحديد خمسة أنواع فرعية من النوبات القلبية.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية The Lancet Digital Health، استطاع فريق البحث ابتكار تطبيق إلكتروني يتيح تشخيص النوع الفرعي من النوبة القلبية التي يعاني منها المريض، ما يحسن فرص إنقاذ حياة المرضى.

وقال أميتافا بانرجي الباحث في معهد المعلوماتية الصحية بكلية لندن الملكية، وفقا لـ"ميديكال إكسبريس"، "نهدف إلى تحسين سبل تصنيف أمراض القلب، لفهم مسار تطور المرض بشكل أفضل ونقل هذه المعلومات إلى المرضى".

وأكد أن "التمييز الأفضل بين أنواع النوبات القلبية ربما يؤدي إلى تطوير علاجات تستهدف كل حالة مرضية على حدة، وربما يسمح لنا بالتفكير بشكل مختلف لابتكار خطط علاج جديدة".

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo