دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

التصويت على مشروع سقف الدين باجتماع "النواب الأمريكي"

31/05/2023 الساعة 11:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يصوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع سقف الدين، والذي يتوقع أن تتم الموافقة على بنوده وتمريره لمجلس الشيوخ، وذلك خلال اجتماعه الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وتوصل الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب (جمهوري) كيفن مكارثي، الأحد الماضي، لاتفاق مبدئي على تمرير مشروع قانون سقف الدين، بعد تقديم الطرفين تنازلات لتمريره.

ومن أبرز بنود الاتفاق المبدئي، تعليق العمل بسقف الدين حتى يناير 2025، ويقلص الإنفاق خلال الفترة نفسها.

كذلك، يتضمن الاتفاق، استرداد أموال لم تستخدم وكانت مخصصة لمكافحة فيروس كورونا، وتسريع عملية منح الموافقات لبعض مشروعات الطاقة.

واجتاز المشروع، مساء أمس الثلاثاء، لجنة القواعد في مجلس النواب وأرسلته إلى المجلس بكامل هيئته لبحثه والتصويت المتوقع عليه اليوم.

وجاء تصويت اللجنة بواقع 7 إلى 6 لصالح التشريع الذي يقضي بتعليق سقف الدين، مما يسمح لبايدن والمشرعين بتأجيل هذه القضية المحفوفة بالمخاطر السياسية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية.

وعقب الاتفاق المبدئي، واجه رئيس مجلس النواب معارضة متزايدة من أعضاء اليمين في حزبه، لكنه ظل واثقا من أن مشروع القانون الذي قدمه الحزبان سيجتاز المجلس خلال التصويت اليوم.

والأحد، تناوب ما يقرب من 10 أعضاء من كتلة الحرية في مجلس النواب في مؤتمر صحفي في الكابيتول هيل على انتقاد مكارثي والصفقة التي توسط فيها مع الرئيس بايدن.

إلا أن مكارثي قلل من الانتقادات القائلة بأنه فشل في تحقيق تخفيضات كافية في الإنفاق في الصفقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo