باستثناء رحلات المساعدات الإنسانية والإجلاء

تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني حتى 15 يونيو الجاري

01/06/2023 الساعة 10:08 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت إدارة مطار الخرطوم الدولي في بيان نشر على موقع التواصل "فيسبوك" أن "سلطة الطيران المدني في السودان ستمدد إغلاق المجال الجوي حتى 15 يونيو الحالي".

وأضاف البيان أنه "يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات المختصة".

وعادت المعارك إلى الخرطوم بعد انهيار الهدنة المؤقتة بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي بدأت في منتصف أبريل الماضي، وخلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، ومئات آلاف النازحين والمهجرين، بالإضافة إلى خسائر مادية جسيمة.

وعلق الجيش السوداني، أمس الأربعاء، المحادثات مع قوات الدعم السريع حول وقف إطلاق النار وتيسير وصول المساعدات الإنسانية، مما أثار مخاوف من أن يفاقم الصراع الذي اندلع منذ أكثر من ستة أسابيع الأزمة الإنسانية في ثالث أكبر بلد في أفريقيا.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان إنها علقت المحادثات في مدينة جدة السعودية متهمة الجانب الآخر بعدم الالتزام بتنفيذ أي من بنود الاتفاق والاستمرار في خرق الهدنة.

وبدأت المحادثات بين طرفي الصراع في أوائل مايو الماضي، وأسفرت عن التوصل إلى إعلان مبادئ ينص على الالتزام بحماية المدنيين. كما أفضت إلى اتفاق الطرفين على وقف إطلاق النار لفترتين قصيرتين، لكن تقارير ذكرت أنهما انتهكاه مرارا.

وقال شهود لرويترز، إن قوات الدعم السريع وسعت من انتشارها داخل منطقة المقرن بوسط الخرطوم. كما أفادوا بوقوع اشتباكات عنيفة على الجانب الآخر من نهر النيل في شمال أم درمان وشمال بحري حتى مساء أمس الأربعاء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo