دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

لبنان: القضاء العسكري يتهم حزب الله بقتل جندي أيرلندي

01/06/2023 الساعة 21:33 (بتوقيت الدوحة)
عناصر من قوات اليونيفيل يشيعون الجندي القتيل في ديسمبر الماضي
عناصر من قوات اليونيفيل يشيعون الجندي القتيل في ديسمبر الماضي
ع
ع
وضع القراءة

أصدر القضاء العسكري اللبناني، اليوم الخميس، قرار اتهام بحق 5 عناصر من حزب الله وحركة أمل، بجريمة القتل العمد لجندي أيرلندي من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).

وقُتل الجندي الأيرلندي شون روني (23 عاما) وأصيب 3 آخرون من زملائه بجروح في 14 ديسمبر 2022 عندما أُطلقت النيران على سيارتهم المدرعة أثناء مرورها في منطقة العاقبية جنوبي لبنان، وبعد أقل من أسبوعين سلّم حزب الله مطلق النار الرئيسي إلى الجيش.

وجاء في قرار الاتهام الذي أصدره قاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان أن المتهمين قاموا بـ"تأليف جماعة من الأشرار وتنفيذ مشروع جرمي واحد".

وأحيل جميع المتهمين إلى المحكمة العسكرية لمحاكمتهم بتهمة ارتكاب عمل إجرامي أدى إلى مقتل الجندي الأيرلندي والشروع في قتل 3 جنود آخرين، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن مصدر قضائي لبناني.

وبحسب قرار الاتهام -الذي يقع في 30 صفحة- فإن أفعال "كل من الموقوف محمد عياد و4 فارين من وجه العدالة تنطبق على الفقرة الخامسة من المادة 549 من قانون العقوبات اللبناني، والتي تنص على أنه إذا ارتكب جرم على موظف رسمي أثناء ممارسته الوظيفة أو في معرض ممارستها أو بسببها يعاقب بالإعدام".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قرار الاتهام أن تسجيلات بالصوت والصورة لكاميرات المراقبة في محيط مكان إطلاق النار أظهرت "بشكل واضح محاصرة الدورية المعتدى عليها من كل الجهات ومهاجمتها من قبل مسلحين، وقد سُمع بعضهم يقول: نحن من حزب الله، وينادون بعضهم عبر الأجهزة اللاسلكية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo