دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

ورشة عمل افتراضية حول التشكيل البصري للبيانات بـ"التخطيط والإحصاء"

04/06/2023 الساعة 11:42 (بتوقيت الدوحة)
التخطيط والإحصاء
التخطيط والإحصاء
ع
ع
وضع القراءة

ينظم جهاز التخطيط والإحصاء غدا الإثنين ورشة عمل افتراضية تستمر يومين حول التشكيل البصري للبيانات، وذلك في إطار سعيه الدائم لتحديث عمليات نشر البيانات وتزويدها للمستخدمين، وفي مقدمتهم راسمو السياسات ومتخذو القرارات، وذلك بغية تسهيل أعمالهم واتخاذهم للقرارات المستنيرة المعتمدة على الأدلة.

وأفاد جهاز التخطيط والإحصاء في بيان له اليوم، إن مجال التشكيل البصري للبيانات بات يشكل أحد أكثر المجالات المرغوبة في علوم البيانات بشكل عام والإحصاءات الرسمية بشكل خاص، كما يعتبر من الأدوات القوية المؤثرة التي تُمكن المواطنين من فهم المعلومات المعقدة، وتساعدهم في صنع القرارات التي تُسير حياتهم اليومية.

رئيس جهاز التخطيط والإحصاء: الجهاز سيزيد من جهوده لإنتاج تشكيلات بصرية للبيانات بأنواعها المتعددة لفهم وتصور كافة الظواهر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية

وأكد سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، أهمية هذا المجال في إظهار القيمة الفعلية للبيانات واستخدامها وفهمها بشكل سهل، مشيراً إلى أن الجهاز سيزيد من جهوده لإنتاج تشكيلات بصرية للبيانات بأنواعها المتعددة لفهم وتصور كافة الظواهر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية كلما أمكن ذلك، مشيداً بمشاركة الوزارات والأجهزة الحكومية والمراكز البحثية والجامعات.

كما شكر سعادته الخبراء من كافة الجهات المشاركة في الورشة على تقديماتهم القيمة وعلى توفيرهم الدعم لجهاز التخطيط والإحصاء، لافتاً إلى أن جهود الجهاز في هذا المجال ستستمر وصولا إلى إعداد مخرجات إحصائية تعتمد على التشكيل البصري في كافة منصات الجهاز وموقعه الإلكتروني.

وتهدف هذه الورشة إلى تسليط الضوء على أهمية التشكيل البصري للبيانات بغية اتخاذ القرارات في شتى المجالات المجتمعية والتنموية، وإلى تقديم توجيهات وإرشادات للمشاركين حول كيفية إعداد منتجات في هذا المجال بأشكال احترافية وذات علاقة باهتمامات صناع القرار وفقا للإطار المقترح لهذا العمل، وإتاحة البيانات والمنتجات البصرية، وجعلها قابلة للاستخدام على نطاق واسع.

ويشارك في ورشة العمل عدد من ممثلي الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية العاملين في مجال الإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ولا سيما مستخدمي البيانات من مختلف الأجهزة الحكومية والمراكز البحثية والأوساط الأكاديمية، كما يشارك في هذه الورشة عدد من الخبراء المحليين والدوليين في تقديم خبراتهم في هذا المجال، في مقدمتهم، منظمة أجندة التنمية المستدامة اليوم، والإسكوا، ومعهد بحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة، وجامعة نورث ويسترن، وشركة مايكروسوفت وعدد من خبراء جهاز التخطيط والإحصاء.

ومن المتوقع أن تسهم ورشة التشكيل البصري للبيانات في فهم مزايا هذا التشكيل في عملية اتخاذ القرارات، والتعرف على أشكاله المتعددة واكتساب المهارات اللازمة لإنتاج مخرجات بصرية، ولا سيما التعرف على التطبيقات الحاسوبية التجارية المستخدمة في إنتاج مخرجات ذات قيمة كبيرة.

وسيطلب من المشاركين في ورشة العمل إنتاج مخرجات بصرية في مجالات متعددة كالتعليم والصحة والعمل والبيئة والحماية الاجتماعية والبنية التحتية والتجارة والتأمينات والإنفاق وغيرها من مجالات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo