دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

يمكن الحصول عليها من خلال طبيب الأسرة

الرعاية الأولية تدخل الحجامة ضمن خدماتها العلاجية

04/06/2023 الساعة 14:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية عن إضافة خدمة العلاج بالحجامة؛ بهدف تحسين صحة المرضى وتعزيز عملية الشفاء، وضمان سلامة المرضى.

وأفادت المؤسسة بأن هذا البرنامج العلاجي يتم تنفيذه بواسطة مجموعة من الأطباء المدربين في تقنية الحجامة، بعد أن يتم تخصيصه حسب احتياجات كل مريض على حدة.

يمكن الحصول على الخدمة من خلال طبيب الأسرة الذي يقوم بتحويل الحالات المناسبة وفقا للمعايير المعتمدة

وعن كيفية الحصول على هذه الخدمة العلاجية، أوضحت بأنه يمكن الحصول على الخدمة من خلال طبيب الأسرة الذي يقوم بتحويل الحالات المناسبة وفقا للمعايير المعتمدة، بالإشارة إلى أن الفئة المرضية التي يتم شمولها ممن يتم تشخيصهم بحالات مثل الصداع المزمن ذي الأسباب غير المعروفة، والصداع النصفي المقاوم للعلاج، ومتلازمة الألم الرسغي دون وجود مؤشر للتدخل الجراحي، والألم العضلي المحدود الموضعي أو التشنج العضلي الذي لا يستجيب للمسكنات البسيطة، وآلام الرقبة والظهر العلوي أو السفلي، والأمراض المزمنة مثل الأكزيما والربو، وأمراض الجلد مثل حب الشباب.

الهدف من هذه الخطوة يكمن بتحقيق رؤية المؤسسة في تقديم رعاية صحية شاملة ومتكاملة ومتمحورة حول الفرد

وأوضحت أن خدمة العلاج بالحجامة تم تدشينها في فبراير الماضي كمرحلة تجريبية في مركز أم صلال الصحي، ليتم التوسع فيها تدريجيا في بعض المراكز الصحية خلال الفترات القادمة، لافتة إلى أن الهدف من هذه الخطوة يكمن بتحقيق رؤية المؤسسة في تقديم رعاية صحية شاملة ومتكاملة ومتمحورة حول الفرد، إضافة إلى العمل الدؤوب على تلبية كافة احتياجات المراجعين وفقا لأعلى معايير الجودة العالمية.

ونوهت بأن الحجامة تعتبر من الطب البديل، وشكلا من أشكال الطب التقليدي الذي يمارس منذ القدم، إذ تستخدم في عدة أجزاء من العالم بما في ذلك الصين والشرق الأوسط، بهدف تعزيز الصحة، والوقاية، والعلاج، وتخفيف الألم المزمن باستخدام نوع من الحجامة يعرف بالحجامة المبللة.

التداوي بالحجامة من الأمور المستحبة شرعا وخاصة أنه قد ورد فضل التداوي فيها عبر أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

وأشارت إلى أن التداوي بالحجامة من الأمور المستحبة شرعا، وخاصة أنه قد ورد فضل التداوي فيها عبر أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فضلا عن وجود فوائد كثيرة تشمل تحسين تدفق الدم، وتقليل تراكم السموم في الجسم، وتخفيف الألم والصداع، وتقوية الجهاز العصبي، والمساهمة في زيادة نطاق الحركة والمرونة، وتخفيف الألم العضلي الموضعي والتشنج العضلي، بما في ذلك آلام الرقبة وأعلى الظهر أو أسفله، وغيرها من الفوائد الأخرى.

ولفتت المؤسسة إلى أن الحجامة تترك علامات مؤقتة على الجلد، وآثار جانبية أساسية ترتبط بالكدمات وتهيج الجلد الذي ينبغي أن يشفى ويعود إلى حالته الطبيعية خلال (7الى 10 أيام)، مع استمرار تغيير لون الجلد وحدوث ندوب لبعض الوقت.

الحجامة عملية آمنة ولكنها ليست مناسبة للجميع ولا يجوز استخدام الحجامة للنساء الحوامل وللمرضى

وأكدت أن الحجامة عملية آمنة، ولكنها ليست مناسبة للجميع، ولا يجوز استخدام الحجامة للنساء الحوامل وللمرضى الذين يعانون من العدوى الالتهابية مثل:( التهاب الكبد الحاد والسل وأمراض القلب وعدم انتظام ضربات القلب وزرع جهاز تنظيم ضربات القلب وأمراض تخثر الدم مثل مرض النزف الوراثي واستعمال أدوية مضادة لتخثر الدم وفقر الدم الشديد والفشل الكلوي).

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo