دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة

"أشغال" تحتفي باكتمال شبكات تصريف مياه الأمطار بمناطق جنوب الدوحة

05/06/2023 الساعة 19:17 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
ع
ع
وضع القراءة

احتفت هيئة الأشغال العامة "أشغال" باليوم العالمي للبيئة 2023 الموافق للخامس من يونيو من كل عام، وباكتمال شبكات الأمطار ضمن مشروع برنامج تصريف مياه الأمطار لمناطق جنوب الدوحة، التابع لإدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي، وذلك من خلال تنظيم فعالية شارك فيها أكثر من 100 متطوع وناشط بيئي إلى جانب فريق عمل المشروع.

وتمثلت الفعالية في تنظيف شاطئ الوكرة من المخلفات والمواد البلاستيكية الضارة بالبيئة، وإزالة مخلفات البناء الموجودة وأنظمة الضخ المؤقتة والأنابيب التي كان يتم استخدامها بموسم هطول الأمطار، بالإضافة إلى تسوية أرض الشاطئ ومد طبقة من الرمال النظيفة.

وأكد المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، التزام الهيئة بالحفاظ على البيئة خلال تنفيذ المشاريع التطويرية للبنية التحتية بالدولة، والمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال حماية البيئة بالتعاون مع كافة الجهات بالدولة، مشيرا إلى أن مشاركة هذا العدد الكبير من المتطوعين في تنظيف شاطئ الوكرة يعكس مدى ازدياد الوعي حول أهمية حماية البيئة لدى أفراد المجتمع‏.

ولفت إلى أهمية التعاون بين هيئة الأشغال العامة ووزارة البلدية متمثلة في بلدية الوكرة، للمساعدة على تخطي العديد من التحديات التي واجهت فريق العمل خلال مراحل تنفيذ أعمال المشروع.

بيئة عمل آمنة

‏ وقامت الهيئة ممثلة بالمهندس خالد سيف الخيارين بتكريم الضيوف المشاركين وفريق عمل مشروع برنامج تصريف مياه الأمطار من جانب "أشغال"، ومقاول التنفيذ الرئيسي والمكتب الاستشاري المشرف على المشروع، تقديرًا لمساهمتهم في مجال حماية البيئة والمشاركة المجتمعية بمنطقة الوكرة، إلى جانب توفير بيئة عمل آمنة في المشروع، والتي أثمرت بتحقيق 7 ملايين ساعة عمل بدون حدوث إصابات.

وعن برنامج تصريف مياه الأمطار، أوضح المهندس خالد القطامي، مساعد مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي، أنه تم البدء بتنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من البرنامج في أبريل من العام 2020 بهدف توفير حلول عملية لمشاكل تجمعات مياه الأمطار في أكثر من خمس وثلاثين منطقة شمال وجنوب الدوحة، منها منطقة الوكرة، وقد تم الأخذ في الاعتبار كميات الأمطار المتوقع هطولها بمنطقة الوكرة والمواقع الحيوية المحيطة بها، حيث تم تصميم الخزان الأرضي بسعة 40 ألف متر مكعب‏.

وأشار القطامي، إلى أنه تم ضمن المشروع إنجاز أعمال تنفيذ شبكات تصريف مياه الأمطار الرئيسية بطول إجمالي يصل إلى 75 كيلومترا، منها 19 كيلومترا من الشبكات في منطقة الوكرة، حيث تغطي هذه الشبكات 108 نقاط للتحكم في فيضان المياه، شمال وجنوب الدوحة.

وكان لمشروع برنامج تصريف مياه الأمطار (المرحلة الثالثة)، مساهمة فعّالة على الصعيدين المجتمعي والبيئي، بالتنسيق مع بلدية الوكرة والجهات المختصة بالدولة، حيث تمت تسويه "تلال الدفان" الناتجة عن توسعات ميناء الوكرة بكميات وصلت إلى 340 ألف متر مكعب على ساحل الوكرة.

إعادة تدوير 470 ألف طن من مواد الردم

كما أن الأعمال التي تم تنفيذها خلال المراحل المختلفة للمشروع ساهمت في إعادة تدوير 470 ألف طن من مواد الردم حتى الآن، إضافة إلى إعادة تدوير أكثر من 29 ألف متر مكعب من الأسفلت المكشوط من الطرق القائمة قبل البدء بأعمال الحفر، وإعادة استخدامها لتمهيد الطرق المؤقتة والتحويلات المرورية بالمشروع، مما ساهم في تقليل الاعتماد على المواد المستوردة من الخارج.

ومن ناحية أخرى فقد تم استغلال الموارد المائية الناتجة عن أعمال نزح المياه الجوفية بعد معالجتها بطرق أولية، واستخدامها في تقليل تطاير الغبار والأتربة أثناء تسوية "تلال الدفان"، وذلك بدلا من استخدام مياه الشرب.

وقد ساهمت هذه الأعمال في خفض البصمة الكربونية للمشروع بإجمالي 2500 طن من ثاني أكسيد الكربون بمنطقة الوكرة فقط، بما يعادل كمية الانبعاثات الضارة التي تمتصها أكثر من 78 ألف شجرة من الأشجار الناضجة على مدار عام كامل.

وتواصل هيئة الأشغال العامة "أشغال" جهودها لتطبيق مفهوم الاستدامة وحماية البيئة من خلال مشاريعها، وإحداث التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة، وذلك في إطار التزامها بأن تلعب دورًا محوريًا تسهم من خلاله في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر، تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo