دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"نماء" ينظم ورشة عمل حول "أداة الإطار المنطقي" لتقييم البرامج المجتمعية

05/06/2023 الساعة 21:02 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الورشة
جانب من الورشة
ع
ع
وضع القراءة

نظم مركز الإنماء الاجتماعي "نماء"، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، اليوم، ورشة عمل بعنوان "أداة الإطار المنطقي" لتقييم البرامج المجتمعية التي يقدمها.

وأوضح المركز، في بيان، أن الورشة تهدف لتسهيل عملية تصميم وتقييم البرامج المجتمعية، حيث تناولت شرح "أداة نموذج الإطار المنطقي"؛ وذلك بهدف اعتماده ضمن أدوات الرصد والقياس، وتعميمه على الإدارات في المركز لاستخدامه في تحديد عناصر المشروع بإيجاز ووضوح، بما يساعد في تتبع دورة المشروع، ويحسن عمليات متابعة التنفيذ والتقييم الدوري وقياس الأثر.

وأضاف أن الورشة هدفت أيضا للتعرف على إحدى الأدوات الرئيسية كمدخل لتقييم البرامج المجتمعية بمركز "نماء"، وتحسين عملية ربط مدخلات البرامج وتصميمها باستراتيجيات المركز، كما أنها تتبنى "أداة الإطار المنطقي" لتحسين التواصل الفعال بين إداراته، وتسهيل عملية متابعة البرامج وتقييمها، وتوضح الفترات الزمنية لتوثيق بيانات المستفيدين، وصولا لمؤشرات القياس الرئيسية.

غانم العلي: "نماء" يهدف للتطوير والتميز في تقديم أفضل البرامج والخدمات للفئات المستهدفة وذلك بهدف استثمار الطاقات الكامنة والقدرات الإبداعية للشباب

وعن الورشة وأهدافها، قال السيد غانم صلاح العلي القائم بأعمال المدير التنفيذي للمركز، "إن "نماء" يهدف للتطوير والتميز في تقديم أفضل البرامج والخدمات للفئات المستهدفة وذلك بهدف استثمار الطاقات الكامنة والقدرات الإبداعية للشباب، وتلبية احتياجاتهم وطموحاتهم ليكونوا شركاء في العمل المدني، وفي تحري أفضل الفرص والابتكار لقيادة نهضة مجتمعاتهم، وتماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030".

وتم تنفيذ الورشة بالتعاون مع علياء المعاضيد، خبير قياس الأثر الاجتماعي، التي بينت أنه إيما بأهمية تطوير قطاع العمل الاجتماعي وتحفيز كوادر مركز "نماء" لدراسة أثر برامجهم على الفئات المستفيدة، تم تقديم ورشة "أداة الإطار المنطقي" لتحسين عملية تصميم وتقييم البرامج، معربة عن أملها في تكرس الورشة التعاون المستمر لدعم تطوير كوادر القطاع الاجتماعي بالدولة.

كما تضمنت الورشة تطبيقا لما تم تناوله من خلال تمارين جماعية تهدف إلى تطبيق المفاهيم المقدمة في سياق العمل والتخطيط للبرامج.

ومن جهتهم، أثنى موظفو مركز "نماء"، الذين حضروا الورشة، على أهميتها بالنسبة لهم، لمساهمتها في تحسين نوعية البرامج المقدمة مستقبلا وتطويرها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo