دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

من أجل النهوض بمختلف مجالات التعاون بين البلدين

سفير قيرغيزيا: زيارة سمو الأمير إلى بيشكيك مهمة جدًا

06/06/2023 الساعة 17:08 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد جينكيز ايشيمبكوف سفير قيرغيزيا لدى قطر
سعادة السيد جينكيز ايشيمبكوف سفير قيرغيزيا لدى قطر
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد جينكيز ايشيمبكوف، سفير جمهورية قيرغيزيا لدى دولة قطر، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى جمهورية قيرغيزيا تكتسب أهمية بالغة، خاصة أنها الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا": إن زيارة سمو الأمير المفدى لبلاده تتزامن مع الاحتفال بمرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية قيرغيزيا ودولة قطر، منوها بأن العلاقات بين شعبي البلدين عميقة وتاريخية، حيث كان هناك تبادل تجاري وثقافي نشط في التاريخ القديم بين الأجداد في بلاده ومنطقة الشرق الأوسط والخليج.

جينكيز ايشيمبكوف: قيرغيزيا وقطر عملتا على مدى السنوات الماضية على الارتقاء بالعلاقات بينهما

وأضاف أن جمهورية قيرغيزيا ودولة قطر عملتا على مدى السنوات الماضية على الارتقاء بالعلاقات بينهما، منذ إقامة علاقات دبلوماسية في 3 مارس 1998، حيث بلغت العلاقات الثنائية مستوى جديدا، واتسمت باتصالات متبادلة نشطة توجت بزيارة فخامة الرئيس صادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزيا إلى الدوحة في آخر أيام بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بدعوة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ونوه بنجاح قطر الباهر في تنظيم هذا الحدث الرياضي الكبير، فضلا عن العديد من الإنجازات البارزة التي تحققت مؤخرا في التنمية الاقتصادية والدبلوماسية، التي عززت مكانة قطر على الساحة الدولية.

Fx8Ql1wWYAE4ksB
وأشار سعادة السفير إلى أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ستكون فرصة لمواصلة المباحثات مع فخامة الرئيس صادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزيا، التي بدأت في وقت سابق حول العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون الثنائي والإقليمي.

وأوضح أن مؤسسات الدولة في قيرغيزيا تعمل جاهدة على تعزيز التعاون المتبادل مع قطر، حيث وقع الجانبان على 19 اتفاقية في مجالات متنوعة حتى الآن، كما سيوقع الجانبان القيرغيزي والقطري على عدد من الاتفاقيات الجديدة في مجالات: الاستثمار، والتمويل، والرياضة، والرعاية الصحية، والزراعة، والعدالة.

العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تطورت بسرعة وبلغت التمثيل على مستوى السفارات في كل من بيشكيك والدوحة

وقال السفير القيرغيزي: "جمهورية قيرغيزيا ودولة قطر عملتا على مدى السنوات العديدة الماضية على بناء علاقات ديناميكية، حيث تطورت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بسرعة، وبلغت التمثيل على مستوى السفارات في كل من بيشكيك والدوحة، كما عزز البلدان إطار المعاهدة الثنائية بشكل ملحوظ؛ بفضل الزيارات المنتظمة والاجتماعات الرسمية".

وعبر سعادته عن تقديره للدعم والاهتمام المستمرين من جانب دولة قطر على مستوى القيادة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، لتطوير العلاقات الأخوية مع قيرغيزيا.

وأكد، في ختام تصريحه لـ "قنا"، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع دولة قطر في مجالات: السفر والسياحة، والتجارة، والخدمات اللوجستية، والاستثمار، والبنية التحتية، والأنشطة الإنسانية، والتبادل الرياضي والثقافي، إلى جانب الابتكار والاستثمار في رأس المال البشري، اللذين قد يفتحان أبعادا جديدة ومجالات تعاون قوية بين البلدين في المستقبل القريب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo