جامعة قطر تستقبل الطلاب البنين في برنامج العلاج الطبيعي بدءًا من الخريف القادم

06/06/2023 الساعة 18:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت جامعة قطر عن فتح باب القبول للطلاب البنين في برنامج بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي، بكلية العلوم الصحية، وذلك اعتبارًا من الفصل الأكاديمي المقبل (خريف 2023)، بعد أن كان البرنامج مقتصرًا على الطالبات فقط.

وأوضحت الجامعة في بيان، أن التقديم لهذا التخصص متاح إلكترونيا في الوقت الراهن، مشيرة إلى أن مرافق الكلية جاهزة لاستقبال كل من الطلاب والطالبات، مع إتاحة الفرصة للطلاب الحاليين للتحويل إلى البرنامج.

وأكدت جامعة قطر أن هذه الخطوة تأتي استجابة للطلب المتزايد على أخصائيي العلاج الطبيعي الذكور في البلاد، على ضوء التوسع في القطاع الصحي.

ويعتبر برنامج بكالوريوس العلاج الطبيعي، البرنامج الأول والوحيد من نوعه في دولة قطر، حيث يمنح البرنامج درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي، وتقدر مدة الدراسة في البرنامج بنحو 4 سنوات.

وقد استقبل قسم العلاج الطبيعي دفعته الأولى، والمكونة من 17 طالبة، في خريف 2019، وتخرجن جميعا في مايو 2022، ويعملن حاليا في مرافق الرعاية الصحية المختلفة بالدولة، بما في ذلك "مؤسسة حمد الطبية" و"مستشفى سدرة"، و"مؤسسة الرعاية الصحية الأولية"، مع وجود فرص متاحة في القطاع الخاص.

وقالت الدكتورة أسماء آل ثاني، نائب رئيس جامعة قطر للعلوم الصحية والطبية، إن أحد الأهداف الاستراتيجية الرئيسة هو طرح برامج قطاع العلوم الصحية والطبية للبنين والبنات على حد سواء، وتطوير مباني القطاع الطبي في الجامعة وبنيتها التحتية لاستيعاب هذا التنوع بما يلائم قيمنا، ومحاكاة لبيئة المستشفيات التي يتم تدريسهم وتدريبهم فيها، حسب خططهم الدراسية ابتداء من السنة الدراسية الثالثة.

د.أسماء آل ثاني: قبول الطلبة البنين في برنامج العلاج الطبيعي يعزز فاعلية البرنامج وتأثير مخرجاته لاستيعاب حاجات قطاع الرعاية الصحية في قطر والمنطقة

وأضافت بأن قبول الطلبة البنين في برنامج العلاج الطبيعي يعزز فاعلية البرنامج وتأثير مخرجاته لاستيعاب حاجات قطاع الرعاية الصحية في قطر والمنطقة، مؤكدة أن تخريج نخبة من المختصين في العلاج الطبيعي من الفئتين، يعزز التمكين المهني ومنظور الرعاية الشاملة لتحسين صحة السكان.

من جانبها، قالت الدكتورة حنان عبد الرحيم عميد كلية العلوم الصحية في جامعة قطر، إن هدف الكلية هو المساهمة ببناء الكوادر المؤهلة في المهن الصحية لدعم احتياجات القطاع الصحي المستمر في التوسع، والذي بات يعرف بجودة خدماته ومستوى خدماته الصحية العالي.

ونوهت إلى أن الكلية تجتهد في دراسة واستشراف هذه الاحتياجات بالتعاون الوثيق مع شركائها في القطاع الصحي، وتطوير برامج أكاديمية نوعية تلائم الاحتياجات المحلية المتزايدة التي تتوافق مع المعايير العالمية.

وبدورها، قالت الدكتورة لينزيت موريس، رئيس قسم العلاج الطبيعي وعلوم التأهيل، إن الكلية تتطلع بشكل خاص إلى تخريج أول دفعة أخصائيي علاج طبيعي من الطلاب القطريين من خلال هذا البرنامج، بما يلبي احتياجات الرعاية الصحية الشاملة والتي تتماشى مع الاستراتيجية الصحية الوطنية.

ورحب عدد من ممثلي المؤسسات الصحية بالدولة بهذه الخطوة، وأكدوا أنها تلبي الاحتياجات المتزايدة لهذا التخصص الهام، والذي من شأنه دعم خطط واستراتيجيات الرعاية الصحية بالدولة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo