دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير الطاقة في قيرغيزيا: زيارة سمو الأمير أكبر حافز لدفع العلاقات بين البلدين

06/06/2023 الساعة 20:26 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد تاليبيك إبراييف وزير الطاقة بجمهورية قيرغيزيا
سعادة السيد تاليبيك إبراييف وزير الطاقة بجمهورية قيرغيزيا
ع
ع
وضع القراءة

قال سعادة السيد تاليبيك إبراييف وزير الطاقة بجمهورية قيرغيزيا، إن مستقبل التعاون بين بلاده ودولة قطر في مجال الطاقة مثمر وواعد، وذلك بفضل الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان في هذا القطاع الحيوي.

وأكد سعادته، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لقيرغيزيا ستساهم في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون المشترك، وخاصة في قطاع الطاقة، حيث يمتلك البلدان خبرات وإمكانيات واسعة سواء في مجالات الطاقات النفطية والغاز أو الطاقة المستدامة الخضراء.

وأشار إلى أن بلاده تهتم حاليا كثيرا ببناء محطات إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الشمس والرياح والمياه، وهي محل اهتمام القيادة الحكيمة في دولة قطر، ولذلك فإن فرص دعم هذا التوجه والاستثمار فيه سيكون له مستقبل واعد في التعاون بين الجانبين بما يعزز علاقات التجارة والاقتصاد.

وأضاف أن الوقت قد حان الآن لعقد شراكات حقيقية بين البلدين في مجال الطاقة، فقيرغيزيا لها موارد طبيعية كبيرة في مجال الطاقة الخضراء وقطر لديها الإمكانيات المادية والتقنية والفنية والخبرة الواسعة في هذا المجال، ولذلك فإن الاستثمار في بناء طاقات التوليد الكهرباء سواء من خلال السدود المائية أو الشمس أو الرياح، واعد جدا للطرفين.

واستعرض وزير الطاقة بجمهورية قيرغيزيا العديد من المشاريع التي تقوم بها قيرغيزيا في مجال الطاقة الخضراء، حيث أنشأت العديد من محطات توليد الطاقة الكهربائية بالمياه، ولديها إمكانيات كبيرة لتصدير كمية لا بأس بها من الطاقة الكهربائية لأفغانستان وباكستان وكذلك الصين إذا ما تم الانتهاء من تشييد كل محطات توليد الطاقة المخطط لها والتي يلزمها استثمارات كبيرة يمكن للجانب القطري أن يساهم فيها.

وأكد سعادة وزير الطاقة القيرغيزي، في ختام حواره، أن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى بلاده تعطي مؤشرات إيجابية على الانفتاح الكبير لدولة قطر على دول آسيا الوسطى، وهو ما ينبئ بتطور التعاون المتعدد الذي يحظى بترحيب كبير من بلاده.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo