دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الأمم المتحدة: تدمير سد"كاخوفكا" الأوكراني كارثة إنسانية واقتصادية وبيئية

07/06/2023 الساعة 08:35 (بتوقيت الدوحة)
سد كاخوفكا
سد كاخوفكا
ع
ع
وضع القراءة

شدد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة على أن الدمار الذي لحق بسد "كاخوفكا" لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون في أوكرانيا "كارثة إنسانية واقتصادية وبيئية كبرى".

وأكد غوتيريش، في بيان، ضرورة العمل على ضمان المساءلة واحترام القانون الإنساني الدولي، داعيا إلى تحقيق سلام عادل في أوكرانيا يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح أن آثار دمار سد كاخوفكا طالت مدينة خيرسون، وبلدة نوفا كاخوفكا و80 بلدة وقرية أخرى على طول نهر دنيبرو، حيث حدثت فيضانات هائلة وعمليات إجلاء واسعة النطاق فضلا عن دمار بيئي وإتلاف للمحاصيل المزروعة حديثا.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن هذه الحادثة تضاف إلى التهديدات المحدقة بمحطة زابوروجيا للطاقة النووية والتي قال إنها معرضة بشدة للخطر.

وتسارع الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني في تقديم الدعم بالتنسيق مع الحكومة الأوكرانية - بما في ذلك مياه الشرب وأقراص تنقية المياه وغيرها من المساعدات المهمة، وفقا لغوتيريش الذي شدد على أن المنظمة الأممية ستواصل عملها ونداءاتها من أجل وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن إلى المتضررين.

وكان الجيش الأوكراني قد أعلن أمس عن انفجار سد "كاخوفكا" على نهر "دنيبر"، وهو جزء من محطة "كاخوفكا" للطاقة الكهرومائية جنوب أوكرانيا.

من جانبه، قال مارتن غريفيثس منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، في إحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، إن الأمم المتحدة وشركاءها وسعوا نطاق عملياتهم لمعالجة آثار تدمير سد كاخوفكا الأوكراني، وإن الاستجابة الطارئة جارية الآن لتوفير المساعدات العاجلة لأكثر من 16 ألف شخص.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo