وزير الاقتصاد والتجارة القيرغيزي: فرص واعدة للتعاون مع قطر

07/06/2023 الساعة 09:23 (بتوقيت الدوحة)
وزير الاقتصاد والتجارة القيرغيزي خلال حديثه لوكالة الأنباء القطرية
وزير الاقتصاد والتجارة القيرغيزي خلال حديثه لوكالة الأنباء القطرية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد دانيار أمانكيلديف وزير الاقتصاد والتجارة في جمهورية قيرغيزيا، أن هناك فرصا كبيرة واعدة للتعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والسياحية بين بلاده ودولة قطر، مع وجود رغبة من جانب بيشكيك لجذب استثمارات قطرية في قطاع الطاقة الخضراء.

سمو الأمير أول قائد عربي يزور قيرغيزيا ما يعطي دفعة قوية لعلاقات التعاون بين الجانبين والارتقاء بها

وقال سعادة وزير الاقتصاد والتجارة القيرغيزي، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بيشكيك تعتبر زيارة تاريخية باعتبار أن سموه أول قائد عربي يزور قيرغيزيا، وهو ما يعطي دفعة قوية لعلاقات التعاون بين الجانبين والارتقاء بها إلى مستويات تحقق الفائدة للدولتين.

وشدد على أن هناك مستقبلا كبيرا ينتظر التعاون التجاري والاقتصادي وفي مجال الطاقة الخضراء بين دولة قطر وجمهورية قيرغيزيا، حيث يتمتع البلدان بإمكانيات كبيرة تمهد الطريق لإحداث شراكة تجارية اقتصادية ترفع من مستوى التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي إلى مستويات ترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية بين الدولتين.

الزيارة ستشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة

وأشار إلى أن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ستشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة، "وننتظر أن تكون زيارة مثمرة وتعطي دفعة جديدة لعلاقات التعاون بين دولة قطر من جهة ودول آسيا الوسطى من جهة أخرى".

ولفت إلى أن مجالات التعاون بين الجانبين متعددة وخاصة هناك فرصة واعدة في مجال الطاقة النظيفة، حيث تهتم بلاده بجذب مستثمرين قطريين للاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الشمس والمياه والرياح.

وأوضح أن هذا القطاع يعد مجالا مهما في بلاده ويتم العمل على إعداد دراسة مشاريع في هذا الجانب لعرضها على الجانب القطري الذي له خبرات كبيرة في الاستثمار في مجال الطاقة والطاقات المتجددة.

تنفيذ اجتماعات مثمرة مع المسؤولين القطريين وتم مناقشة التعاون الثنائي وخاصة في إطار لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري

كما أشار سعادة الوزير القيرغيزي إلى زيارة قام بها إلى دولة قطر خلال هذا العام، حيث عقد اجتماعات مثمرة مع المسؤولين القطريين وتم مناقشة التعاون الثنائي وخاصة في إطار لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري بين رجال الأعمال في كلا البلدين، متوقعا عقد جلسة ثانية من الحوار الاقتصادي التجاري مع الجانب القطري قريبا.

ضرورة فتح خطوط رحلات جوية مباشرة بين الدوحة وبيشكيك ما سيشجع ذلك رجال الأعمال والسياح من كلا الجانبين على تبادل الزيارات واستكشاف الفرص المتاحة

وأكد سعادته على أهمية فتح خطوط رحلات جوية مباشرة بين الدوحة وبيشكيك، حيث سيشجع ذلك رجال الأعمال والسياح من كلا الجانبين على تبادل الزيارات واستكشاف الفرص المتاحة لدى الجانبين، مشيرا إلى اجتماع عقده في الدوحة مع سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية للتأكيد على أهمية فتح رحلات جوية مباشرة تربط البلدين.

وأوضح أن الاتفاقيتين الموقعتين بين دولة قطر وجمهورية قيرغيزيا في التعاون الاقتصادي وفي منع الازدواج الضريبي تعتبران عاملين مهمين للتعاون الاقتصادي والتجاري وحماية الاستثمارات والمستثمرين.

وأعرب عن ثقته بأن زيارة سمو الأمير المفدى إلى بيشكيك ستساهم بشكل كبير في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي يبلغ حاليا حوالي 60 مليون دولار، وهو رقم لا يعكس حقيقة العلاقات المتميزة التي تربط قيادتي البلدين.

من المهم  إطلاق مشاريع استثمارية ضخمة وزيادة حجم التبادل التجاري إلى مستوى أعلى 

وأشار إلى أن هناك عددا من رجال الأعمال القطريين يقومون حاليا بالاستثمار في مجال الخدمات والضيافة في قيرغيزيا ولكن من المهم إطلاق مشاريع استثمارية ضخمة وزيادة حجم التبادل التجاري إلى مستوى أعلى من خلال زيادة التنسيق والتباحث بين المعنيين من رجال أعمال ومسؤولين تجاريين في هذا الجانب.

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة القيرغيزي، في ختام تصريحاته لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إلى رغبة بلاده في زيادة حجم تصدير المنتجات الزراعية إلى دولة قطر والمنتجات الحيوانية أيضا من لحوم وحليب حاليا، كاشفا عن إنشاء قسم مختص في وزارة الاقتصاد والتجارة ببلاده بالمنتجات الحلال والتي تلبي المعايير القياسية التي تطلبها قطر لاستيراد هذه المنتجات، حيث يقوم القسم بفحص المنتجات حتى تتطابق مع المعايير القطرية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo