دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تركيا تقترح إجراء تحقيق في تفجير سد كاخوفكا

07/06/2023 الساعة 20:28 (بتوقيت الدوحة)
المياه تغمر المناطق المحيطة بالسد بعد تضرره بفعل التفجير
المياه تغمر المناطق المحيطة بالسد بعد تضرره بفعل التفجير
ع
ع
وضع القراءة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنه من الممكن تشكيل لجنة دولية للتحقيق في انهيار سد كاخوفكا، وسط اتهامات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا في التورط بتفجيره.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الرئيس التركي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وذكر بيان صادر عن مكتب أردوغان أن الرئيس التركي أبلغ زيلينسكي بأن طريقة تفاوض مماثلة لتلك التي تم تبنيها فيما يتعلق بمبادرة ممر تصدير الحبوب من البحر الأسود يمكن اتباعها لتناول مسألة السد.

وحذّر الرئيس التركي من تزايد الخسائر البشرية كلما طال أمد الاشتباكات بين روسيا وأوكرانيا، ودعا الطرفين إلى العودة للمفاوضات، مؤكدا اعتزام تركيا مواصلة الجهود بحزم من أجل تأسيس السلام العادل بين البلدين.

من جهته، قال زيلينسكي إنه تحدث مع أردوغان عن العواقب الإنسانية والبيئية للعمل "الإرهابي" الروسي في محطة كاخوفكا، وأضاف "سلمت الرئيس التركي قائمة باحتياجات أوكرانيا الملحة للقضاء على الكارثة".

وفي موسكو، قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره التركي أن تفجير كييف محطة كاخوفكا الكهرومائية "جاء بتحريض من الغرب".

وأضاف بيان صادر عن الكرملين أن بوتين بحث في اتصال مع أردوغان الوضع في كاخوفكا، واتهم كييف والغرب بتصعيد الأعمال القتالية.

وأنشئ سد نوفا كاخوفكا في خمسينيات القرن الماضي، وهو ذو قيمة إستراتيجية، إذ يضخ المياه إلى قناة شمال القرم التي تبدأ من جنوب أوكرانيا وتعبر شبه جزيرة القرم بأكملها، ويعني ذلك أن من شأن أي مشكلة تطرأ على السد أن تؤدي إلى مشاكل في إمدادات المياه بالنسبة للقرم الخاضعة لسيطرة روسيا منذ عام 2014.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo