دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

علاء مبارك وساويرس يعلقان على حادث "سمكة القرش"

08/06/2023 الساعة 23:17 (بتوقيت الدوحة)
علاء مبارك
علاء مبارك
ع
ع
وضع القراءة

تداولت وسائل إعلام عدة، مقطع فيديو يوثق لحظة التهام سمكة قرش لسائح روسي شاب في البحر الأحمر، بمدينة الغردقة المصرية، وقد قوبل هذا الفيديو بسيل من التغريدات على تويتر وتعليقات بالمئات على مواقع التواصل الأخرى.

وأصدرت السفارة الروسية في مصر بيانا على صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أكدت فيه وفاة الشاب الروسي بهجوم لسمكة قرش، اليوم الخميس، وطالبت السياح الروس بالالتزام بتعليمات السلامة أثناء ممارسة السباحة.

ودعا رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، في تغريدة على تويتر اليوم الخميس، لعدم تداول فيديو الحادثة، واصفا ذلك بـ"العمل الدنئ" الذي يتسبب في "قطع الأرزاق" على حد قوله.

من جانبه علق نجل الرئيس المصري الراحل، علاء مبارك، على الحادثة قائلا: "تكررت حوادث هجوم سمك القرش فى مياه البحر الأحمر على مدار السنوات السابقة، آخرها حادث اليوم المؤسف في الغردقة حيث هاجم سمك القرش سائح روسي ما أدى لوفاته على الفور".

وأردف مبارك قائلا: "كنت أمارس رياضة الغوص منذ عام 1987 وشاهدت أسماك القرش عدة مرات أثناء الغوص، والتي قليلاً ما تهاجم الغطاسين، لكن الخطورة تأتى عندما تسبح على سطح الماء، ومن أسباب هذه الهجمات أن البعض يقوم بإطعام الأسماك أو إلقاء طعام لجذب الأسماك، وهذا يجذب ويغير من سلوك سمك القرش، كما أن لارتفاع درجات الحرارة والتغيير المناخي تأثير على سلوك سمك القرش".

وقالت وزارة البيئة المصرية في بيان: "وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فريق العمل المختصين بإدارة حادث هجوم سمكة القرش على أحد رواد شواطئ الغردقة، بتطبيق كامل السياسات المطبقة عالميا لتحقيق أقصي درجات تحقيق السلامة لمرتادي شواطئ البحر الأحمر واتخاذ كل ما يمكن عمله من إجراءات لتلافي تكرار حادث هجوم سمكة القرش مرة أخرى".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo