دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مجلس الشورى يشارك في اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة

09/06/2023 الساعة 23:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

شارك مجلس الشورى، اليوم، في الاجتماع الخامس من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثالث للجان الدائمة للبرلمان العربي، واجتماع لجنة فلسطين، اللذين عقدا في القاهرة، تحضيرا لأعمال جلسة البرلمان المقررة غدا "السبت".

وتضم اللجان الدائمة للبرلمان العربي لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية، والثقافية والمرأة والشباب.

وناقش اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية مسودة مشروع قانون استرشادي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي، إلى جانب مناقشة جهود تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

بدورها، اعتمدت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف الأسري، كما تم الاطلاع على مسودة تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي للعام 2022، ومناقشة مكافحة ظاهرة التنمر في البلدان العربية.

كما بحثت اللجنة إنشاء صندوق لدعم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نموا، بجانب استعراض موضوع حماية القيم المجتمعية في العالم العربي.

وناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مشروع تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2022، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال، وخاصة أسوأ أشكاله في المنطقة العربية بحلول عام 2026، ومشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي.

واستعرض الاجتماع أيضا مذكرة بشأن حث الدول العربية على الانضمام إلى الاتفاقية المحكمة العربية للتحكيم.

إلى ذلك، استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة الماضية، ومسودة تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2022.

كما استعرضت اللجان الدائمة للبرلمان العربي مذكرة الأمانة العامة حول قرارات مجلس جامعة الدول العربية الصادرة عن القمة العربية (32) التي عقدت بالمملكة العربية السعودية.

FyNMDEdX0Bs9isQ.jfif
FyNMDFaX0AoZdRX.jfif
FyNMDFCX0BQJ6JN.jfif

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo