دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الرعاية الأولية" تدعو الحجاج لتلقي التطعيمات قبل السفر للأراضي المقدسة

10/06/2023 الساعة 15:57 (بتوقيت الدوحة)
أرشيفية
أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حجاج بيت الله الحرام إلى الحرص على الاستعداد البدني والصحي لموسم الحج، من خلال الالتزام بالإرشادات والتوجيهات والتعرف على المشاكل الصحية التي قد يتعرضون لها خلال أداء فريضة الحج من إجهاد بدني أو غيره من مخاطر صحية.

ونبهت المؤسسة جميع الحجاج، لا سيما كبار السن والمصابين، إلى ضرورة أخذ التطعيمات المطلوبة قبل السفر إلى الأراضي المقدسة، مشيرة إلى تزايد فرص انتقال الأمراض المعدية خلال موسم الحج، ما يتطلب من الحجاج أهمية الدراية بالمخاطر الصحية التي قد تواجههم واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنبها وضمان سلامتهم.

نمط حياة صحي

وشددت الدكتورة مي السماك طبيبة الأسرة بمركز خليفة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، على ضرورة اتباع نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة للفرد وتناول الغذاء المتوازن لتقوية الجسم وزيادة قدرته على التحمل أثناء موسم الحج، بالإضافة إلى التأكد من أخذ جميع التطعيمات والحصول على الوثائق الدالة على تلقي تطعيم التهاب السحايا و”كوفيد-19” التي تعد من أهم التطعيمات المطلوبة للحج، مشيرة إلى أن هناك تطعيمات يفضل تلقيها قبل السفر كذلك مثل تطعيمات الانفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي والكزاز وغير من التطعيمات التي تضمن سلامة الحجاج.

وأكدت أهمية المحافظة على النظافة الشخصية وغسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون أو المعقم الكحولي، وتجنب لمس الوجه باليدين والاحتكاك بالعينين والأنف والفم، لتجنب العدوي، إضافة الى لبس الكمامة خاصة في الأماكن المكتظة للتقليل من انتشار أمراض الجهاز التنفسي، فضلا عن أهمية التخلص من النفايات بشكل صحيح وفي المكان المناسب.

ارتداء ملابس مناسبة

ونوهت بأهمية ارتداء الحاج ملابس مناسبة وخفيفة وغطاء رأس ونظارات للحماية من أشعة الشمس المباشرة، فضلا عن تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة وشرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف، بالإضافة إلى التعرف على أعراض الاعياء الحراري أو ضربة الشمس المرتبطة بصداع واعياء جسدي وأوجاع بالبطن وتقلصات بالعضلات مع ارتفاع في درجة الحرارة.

ودعت الحجاج إلى تنظيم جدول يتضمن فترات راحة منتظمة خلال أداء مناسك الحج واستغلال هذه الفترات للاستراحة واستعادة القوة والطاقة، وعدم القيام بأنشطة مرهقة بشكل متواصل، وتجنب التعرض للحرارة المفرطة، وارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة تسمح بتهوية جيدة.

ونصحت الحجاج بتجنب ملامسة الأشخاص المرضى والحرص على تناول الطعام النظيف وشرب المياه المعبأة وتجنب تناول الطعام من المصادر غير المعروفة، مع أهمية التعرف على أعراض الأمراض المعدية التي تنتشر في موسم الحج للوقاية منها ومراجعة الخدمة الطبية عند الإصابة بأي منها، بالإضافة إلى تعامل الحجاج مع الحلاقين المرخص لهم عند قص الشعر وعدم التعامل مع المتواجدين بالشوارع، فضلا عن أهمية قيام الحلاق بغسل يديه قبل الحلاقة واستخدم أدوات حلاقة معقمة أو ذات الاستخدام الواحد.

ووجهت الدكتورة مي السماك نصائح مهمة لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة، مؤكدة أهمية استشارة الطبيب قبل السفر لأداء فريضة الحج والتأكد من أن الحاج في حالة صحية جيدة وقادر على تحمل الظروف البدنية للحج، إذ قد يكون الحاج يعاني من حالة صحية مزمنة أو يتناول أدوية معينة تستدعي اهتماما خاصا.

زيارة مسبقة للطبيب

كما دعت السيدات الحوامل إلى استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الحج، لمعرفة قدراتهن على تحمل الظروف البدنية الناتجة عن الحج، والتخطيط المسبق لرحلة الحج وتنظيم الإقامة والنقل والراحة في الأماكن المقدسة، لافتة إلى أن السيدة الحامل تحتاج إلى البحث عن مرافق خاصة للحوامل أو النساء في مكة المكرمة لتلبية احتياجاتها الخاصة، والحفاظ على قدر من الراحة خلال فترة الحج.

وعن النصائح الهامة لرعاية الأطفال خلال موسم الحج، أكدت ضرورة الحرص على ارتداء الطفل ملابس مناسبة ومريحة، بالإضافة إلى تشجيع الطفل على السلوك الصحي والحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون أو المعقم الكحولي عند عدم توفر الماء والصابون.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo