دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الاتحاد الأوروبي: مستعدون لمنح تونس حزمة مساعدات بنحو مليار دولار

11/06/2023 الساعة 18:56 (بتوقيت الدوحة)
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
ع
ع
وضع القراءة

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأحد، إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم ‏حزمة من المساعدات المالية لتونس، تصل لأكثر من مليار دولار أمريكي.‏

جاء ذلك خلال محادثات مع الرئيس التونسي قيس سعيد، في تونس، مع فون دير لاين ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، وفقا لوكالة "أنسا" الإيطالية.

وقدم الزعماء الأوروبيون الثلاثة خلال محادثاتهم، حزمة استثمارية كبيرة، ووعدوا ببذل جهود دبلوماسية لمساعدة تونس في الحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، لتمكينها من تخفيف أزمتها المالية الحادة، وتجنب مخاطر التخلف عن السداد.

وقال زعماء الاتحاد الأوروبي، إنهم مستعدون لتعبئة ما يصل إلى 900 مليون يورو (مليار دولار أمريكي) للمساعدة المالية لتونس، بمجرد التوصل إلى الاتفاق الضروري مع صندوق النقد الدولي.

وأشار بيان الزعماء الأوروبيون الثلاثة، إلى أن اللقاء مع الرئيس التونسية، تطرق إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، وشراكة الطاقة المستدامة، والتعاون في مجال الهجرة.

من ناحيتها، أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، عن ارتياحها للبيان المشترك بين الاتحاد الأوروبي وتونس، الناتج عن المحادثات مع الرئيس التونسي، قيس سعيد.

وقال ميلوني: "نشعر بارتياح بالغ للبيان المشترك بين الاتحاد الأوروبي وتونس الذي اعتمد اليوم، إنها خطوة مهمة للغاية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo