دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

الصربي ديوكوفيتش والبولندية شفيونتيك في صدارة التصنيف العالمي للتنس

12/06/2023 الساعة 11:57 (بتوقيت الدوحة)
الصربي نوفاك ديوكوفيتش
الصربي نوفاك ديوكوفيتش
ع
ع
وضع القراءة

استعاد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبي التنس، بعد انفراده بالرقم القياسي في الألقاب الكبيرة في البطولات الأربع الكبرى "جراند سلام"، إثر تتويجه بطلا في رولان غاروس الفرنسية الأحد الماضي، في حين شهد التصنيف خروج الإسباني رافائيل نادال للمرة الأولى من نادي المئة.

ومنذ بدء مسيرته الاحترافية عام 2003، احتل نوفاك البالغ من العمر (36 عاما) المركز الأول على مدى أكثر من سبع سنوات مجتمعة، ليحطم في فبراير الماضي الرقم القياسي في فئتي الرجال والسيدات الذي كان بحوزة الألمانية شتيفي غراف (377 أسبوعا).

واستفاد ديوكوفيتش من فوزه على الإسباني كارلوس الكاراس في الدور نصف النهائي من رولان غاروس، بعد تعرض الأخير للإصابة في المجموعتين الأخيرتين حدت من تحركاته على أرضية الملعب، ومن الخروج المبكر للروسي دانيال مدفيديف وتحديدا في الدور الأول ليتراجع الأخير إلى المركز الثالث.

أما الوصيف النرويجي كاسبر رود، فاحتفظ بالمركز الرابع بفارق 40 نقطة فقط عن اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

في المقابل، دفع نادال ثمن عدم مشاركته في البطولة الفرنسية لا سيما بأنه يحمل لقبها العام الماضي، فخسر العديد من النقاط جعلته يتراجع 121 مرتبة ليصبح خارج نادي اللاعبين المئة الأوائل، ويحتل المركز 136 حاليا.

ولدى السيدات، احتفظت البولندية ايغا شفيونتيك الفائزة في رولان غاروس بالمركز الأول، رافعة رصيدها إلى 4 ألقاب كبيرة، في حين ارتقت وصيفتها التشيكية كارولينا موخوفا 27 مرتبة وباتت في المركز الـ16 وهو أفضل تصنيف لها في مسيرتها.

وكانت شفيونتيك اعتلت صدارة التصنيف العالمي في أبريل عام 2022 وهي تتقدم حاليا بفارق أكثر من 800 نقطة على البيلاروسية أرينا سابالينكا التي خسرت في نصف نهائي رولان غاروس.

كذلك صعدت الكازاخستانية ايلينا رايباكينا والفرنسية كارولين جارسيا إلى المركزين الثالث والرابع، على الترتيب، بينما تراجعت الأمريكية جيسيكا بيجولا من المركز الثالث إلى الخامس.

وصعدت النجمة التونسية أنس جابر، التي ودعت منافسات رولان غاروس من دور الثمانية، من المركز السابع إلى السادس على حساب الأمريكية كوكو جوف.

وقفزت البرازيلية بياتريز حداد مايا، التي أطاحت بأنس جابر من رولان غاروس قبل أن تخسر أمام شفيونتيك في المربع الذهبي، من المركز الرابع عشر إلى المركز العاشر لتدخل نادي اللاعبات العشر الأوليات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo