علماء يعلنون اكتشاف أربعة كواكب خارجية جديدة

12/06/2023 الساعة 14:26 (بتوقيت الدوحة)

تمكن فريق من علماء الفلك الأوروبيين بمساعدة التلسكوب الفضائي CHEOPS والقمر الصناعي TESS من تحديد أربعة كواكب خارجية صغيرة جديدة ليس من السهل اكتشافها.

ونقلت مجلة "Astronomy & Astrophysics" ومجلة "Monthly Notices of the Royal Astronomical Society" اللتين نشرت المعلومات عن الكواكب المكتشفة عن العلماء قولهم : أن هذه الكواكب الأربعة من فئة نبتون، أو أقزام غازية، تصل درجة الحرارة على أسطحها إلى 217-277 درجة مئوية، هذه الكواكب أصغر وأبرد والعثور عليها أصعب مما يسمى كواكب المشتري الساخنة، الأكثر انتشارا بين الكواكب الخارجية التي اكتشفت سابقا.

وتم اطلاق اسم "TOI 5678 b و HIP 9618 c" على كوكبين يعادل حجمهما حجم نبتون أو أقل بعض الشيء منه، ونصف قطرها أكبر بـ 4.9 و3.4 نصف قطر الأرض على التوالي. وكتلة الكوكب الاول أكبر من كتلة الأرض بـ 20 مرة وكتلة الكوكب الثاني بـ 7.5 مرة.

بينما اكتشف علماء الفلك من هنغاريا وبريطانيا بنفس الطريقة كوكبين خارجيين صغيرين أطلق عليهما اسما "HD 22946d" و"HD 15906 b" يبلغ نصف قطر الأول 2.6 مرة أكبر من نصف قطر الأرض ونصف قطر الثاني - 2.2 مرة أكبر.

ومن جهتها قالت الدكتورة سولين أولمار مول من جامعة جنيف، يمكن للعلماء معرفة حجم وكتلة الكوكب وتحديد كثافته ونيل فكرة عن تركيبه.

واضافت أولمار مول "ولكن ليس كافيا لكواكب نبتون الصغيرة تحديد الكثافة؛ لأن هناك فرضيات عديدة عن مكونات الكواكب: إما صخرية مع نسبة عالية من الغازات، أو كواكب غنية بالمياه وبخار الماء في غلافها الجوي".