دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أنشطة وفعاليات متنوعة لمكتبة قطر الوطنية في معرض الكتاب

12/06/2023 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المعرض
جانب من المعرض
ع
ع
وضع القراءة

تشارك مكتبة قطر الوطنية في معرض الدوحة الدولي للكتاب 2023 في دورته الثانية والثلاثين، ببرنامج حافل بمجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات المصممة لإثراء تجربة رواد المعرض من محبي الكتب وعشاق القراءة.

ويزخر جناح المكتبة الوطنية بالمعرض بأنشطة صممت خصيصا للتفاعل مع الزائرين وتعريفهم بمحتويات المكتبة الضخمة من الخدمات والمصادر والمجموعات المتنوعة، مع تسليط الضوء على الكنوز الثقافية في المكتبة التراثية.

وأوضحت السيدة عبير الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلم في مكتبة قطر الوطنية أن مشاركة المكتبة الوطنية في معرض الدوحة الدولي للكتاب فرصة لتعريف رواد المعرض بكنوز المعرفة الثرية التي توفرها المكتبة سواء عبر الكتب المطبوعة المتاحة على الأرفف أو بالصيغة الرقمية المتاحة للاطلاع عبر موقعنا على الويب أو تطبيق الهاتف المحمول، بالإضافة إلى أننا نهدف إلى التواصل مع عشاق القراءة من مختلف الاهتمامات والفئات بالإضافة إلى الباحثين والناشرين الذين يشتركون معنا في الاحتفاء بالمعرفة، منوهة بأن المكتبة تقدم لرواد المعرض من الأطفال والناشئة، فعاليات أعدت خصيصًا لتعزيز شغفهم بالقراءة منذ سن مبكرة.

أهم الأنشطة المقدمة

وأضافت أن من أهم الأنشطة في جناح المكتبة بالمعرض، "اكتشف كتابك الجديد"، حيث يتعرف الزوار على الكتب التي يوصي بها أخصائيو المكتبة وخبراؤها لتلبية مختلف الاهتمامات سواء من أعمال المؤلفين القطريين، أو الروايات الزاخرة بالأفكار والقضايا والموضوعات المختلفة، إلى الكتب الممتعة والمفيدة التي يحبها الأطفال‏.

ومن أنشطة المكتبة التفاعلية الأخرى مسابقة المعلومات "تحدي المعرفة"، كما تقدم النشاط التفاعلي "إذا أعجبك هذا الكتاب"، الذي يساعد الزائرين على استكشاف مجموعة كبيرة من الكتب ومعرفة عناوين الكتب المتوافقة مع تفضيلاتهم في القراءة، والمتاحة عبر تطبيق الأجهزة النقالة، وخدمة "اقرأ حسب ذائقتك" بالمكتبة ، فضلا عن فعالية تفاعلية للأطفال لمساعدتهم على اكتشاف الخطوات الصحيحة لاستعارة كتاب من المكتبة.‎ وتتيح المكتبة الوطنية لرواد المعرض عبر جناح الصور فرصة استكشاف العالم الثري للمجموعة التراثية بالإضافة إلى إمكانية التقاط صور يوثقون عبرها ذكرياتهم في المعرض. ويحتوي جناح الصور في المعرض على خلفيات منتقاة بعناية من الكنوز الأرشيفية الزاخرة في المكتبة التراثية التي تضم بين جنباتها مجموعة فريدة وثمينة من أقدم وأندر الوثائق الأرشيفية والتاريخية على مستوى المنطقة والعالم.

جدير بالذكر أن معرض الدوحة الدولي للكتاب يقام في الفترة من 12 إلى 21 يونيو في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ويشارك فيه أكثر من 500 ناشر من 37 دولة، وتحل المملكة العربية السعودية هذا العام ضيف الشرف لنسخة المعرض.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo