دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

قطر تستضيف الاجتماع السادس للتعاون الثقافي بين مجلس التعاون والأردن

14/06/2023 الساعة 17:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استضافت دولة قطر، ممثلة في وزارة الثقافة، الاجتماع السادس للتعاون الثقافي المشترك بين مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ممثلة بقطاع شؤون الإنسان والبيئة – إدارة الثقافة والسياحة والآثار.

وشارك في الاجتماع الذي عقد على هامش معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الثانية والثلاثين، أعضاء اللجنة الثقافية في قطر وباقي دول مجلس التعاون والأردن، ومثلت وزارة الثقافة السيدة مريم ياسين الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة.

وتم خلال الاجتماع استعراض قرارات اللجنة المشتركة من كبار المسؤولين في وزارات الخارجية في دول مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية، وكذلك قرارات وزراء الثقافة بدول المجلس في اجتماعهم السادس والعشرين، بشأن التعاون المشترك مع المملكة الأردنية الهاشمية، كما تم مناقشة العديد من المواضيع ذات الصلة، والتي كان من أبرزها تنسيق المواقف بين دول مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية ودعمها في المنظمات والمحافل الدولية، والتنسيق حول خطط التعاون الثقافي المشترك القادمة، وتعزيز وترويج التنوع والتراث الثقافي وتعزيز الصناعات الإبداعية.

كما استعرض المشاركون في الاجتماع الاستراتيجية المستقبلية الداعمة للعمل الثقافي المشترك .

وفي ذات السياق استضافت وزارة الثقافة، الاجتماع الخامس للتعاون الثقافي المشترك بين مجلس التعاون والمملكة المغربية، بالتعاون الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ممثلة بقطاع شؤون الإنسان والبيئة – إدارة الثقافة والسياحة والآثار.

وشارك في الاجتماع أعضاء اللجنة الثقافية من قطر ومجلس التعاون والمغرب، وتم خلاله استعراض قرارات اللجنة المشتركة من كبار المسؤولين في وزارات الخارجية في دول مجلس التعاون والمملكة المغربية، وكذلك قرارات وزراء الثقافة بدول المجلس في اجتماعهم السادس والعشرين، بشأن التعاون المشترك مع المملكة المغربية.

كما تمت مناقشة العديد من المواضيع ذات الصلة، والتي كان من أبرزها تنسيق المواقف بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية ودعمها في المنظمات والمحافل الدولية ومشروع مذكرة التفاهم بين الجانبين، والتنسيق حول خطط التعاون الثقافي المشترك القادمة، وتعزيز التنوع والتراث الثقافي وتعزيز الصناعات الإبداعية، وتبادل الخبرات والتجارب لصون وحفظ التراث الثقافي وحمايته من الاندثار.

كما استعرض المشاركون في الاجتماع الاستراتيجية المستقبلية الداعمة للعمل الثقافي المشترك.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo